الجهات المانحة تتعهد في قمة الاتحاد الافريقي تقديم 250 مليون دولار لقتال بوكو حرام

Read this story in English W460

تعهد المانحون في قمة الاتحاد الافريقي الاثنين تقديم مبلغ 250 مليون دولار (229 مليون يورو) لقتال جماعة بوكو حرام الاسلامية المسلحة، بحسب ما افاد اسماعيل شرقي مفوض السلم والامن في الاتحاد الافريقي. 

وصعدت حركة بوكو حرام، التي تواجه عملية عسكرية واسعة ضدها في نيجيريا، خلال العام الماضي هجماتها عبر الحدود في النيجر وتشاد والكاميرون، فيما تواصل هجماتها وتفجيراتها الانتحارية على الاسواق والمساجد واهداف مدنية اخرى داخل نيجيريا. 

ورغم الهجمات ضد بوكو حرام والتي تشتها قوة اقليمية من بنين والكاميرون وتشاد والنيجر ونيجيريا، الا ان الحركة الاسلامية لا تزال تحافظ على معاقلها في مناطق يصعب الوصول اليها. 

الا ان شرقي اشاد في اختتام قمة الاتحاد الافريقي التي جرت الاحد بما حققته هذه القوة الاقليمية، وقال انه تمت استعادة مناطق عدة. 

واضاف "لقد تم تحقيق نتائج رائعة، ويجب ان نعزز هذه المكاسب". 

واضاف ان نيجيريا تعهدت مبلغ 110 ملايين دولار، فيما قدم الاتحاد الاوروبي 50 مليون يورو، وقدمت كل من بريطانيا وسويسرا كذلك تبرعات. 

واكد الرئيس التشادي ادريس ديبي، رئيس الاتحاد الافريقي، اهمية الوفاء بتلك التعهدات لاثبات "التزامنا الثابت في القتال ضد الارهاب". 

وقال وزير خارجية نيجيريا جفري اونياما انه تم تحقيق مكاسب، الا انه اكد ضرورة بذل مزيد من الجهود. 

وقال "بوكو حرام لم تعد قادرة على العمل بشكل حر كما كان الوضع في السابق او ان تسيطر على المناطق التي استولت عليها". 

واضاف "نحن نحرز تقدماً كبيرا في هذه المعركة، ولكن لا يزال يتعين علينا ان نظل حذرين، ويجب ان نتبادل المعلومات وان نتعاون". 

التعليقات 0