ليبيا "أرض جهاد" بعد خمس سنوات من ثورتها على الديكتاتورية

Read this story in English W460

انتفضت ليبيا ضد نظام معمر القذافي قبل خمس سنوات ووضعت حدا لـ42 سنة من الديكتاتورية، على امل بناء ديموقراطية ودولة مؤسسات، لكنها غرقت بدل ذلك في الفوضى، ما فتح الباب امام وصول تنظيم الدولة الاسلامية اليها. 

وعلى الرغم من الاعلان الاحد عن تشكيل حكومة وفاق وطني، فان الآمال ضئيلة بعودة الاستقرار الى البلاد المفككة التي تتنازعها صراعات على السلطة ومعارك بين اطراف متعددة.

في ساحة الشهداء في وسط طرابلس، يرفرف علم "الثورة" الليبي بالوانه الحمراء والسوداء والخضراء استعدادا لاحياء ذكرى انطلاق "الثورة" في 17 شباط 2011. في مدينة سرت الغنية بالنفط على بعد 450 كيلومترا شرقا وحوالى 300 كيلومتر من اوروبا، يعلو علم تنظيم الدولة الاسلامية الاسود الابنية وينتشر في الشوارع، بحسب ما افادت تقارير عدة اخيرا وكالة فرانس برس.

ويقول المحلل لودوفيكو كارلينو من مركز "آي اتش اس" للتحليل الامني والاقتصادي ان "تنظيم الدولة الاسلامية ينظر الى ليبيا على انها افضل بلد لاقامة قاعدة اقليمية لخلافته".

ويضيف ان "توفر مقدرات نفطية ضخمة ووجود طرق تهريب منظمة ومربحة نحو دول جنوب الصحراء الكبرى في افريقيا، والرقابة الضعيفة على الحدود، تجعل من ليبيا محطة جذابة لتنظيم الدولة الاسلامية، كما العراق وسوريا، وربما اكثر حتى".

- "ارض جهاد" - ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية منذ حزيران الماضي على مدينة سرت الساحلية، مسقط راس معمر القذافي المطلة على البحر المتوسط قي مقابل السواحل الاوروبية والتي تضم ميناء ومطارا وقاعدة عسكرية.

وحول التنظيم المتطرف سرت الى "ارض جهاد"، بحسب ما يسميها في بياناته، وقاعدة يجند فيها المقاتلين، ويدرب عناصره على شن هجمات في دول اخرى، وينطلق منها للتقدم شرقا نحو المناطق الغنية بالنفط وجنوبا نحو الدول الافريقية المجاورة.

 لكن جذور الخطر الجهادي في ليبيا لا تنحصر ببروز تنظيم الدولة الاسلامية في اوائل العام 2014  في بلد غرق في الفوضى الامنية، بعدما لم تتمكن السلطات التي ورثت الحكم عن القذافي من نزع سلاح الجماعات التي قاتلت النظام السابق.

ويوضح كارلينو في تقرير حول صعود الخطر الجهادي في ليبيا ان هذا البلد الشمال افريقي يمثل "نقطة استقطاب مهمة بالنسبة الى الساعين للجهاد، حتى قبل تنظيم الدولة الاسلامية".

ويتابع ان "الفراغ السياسي والامني في اعقاب سقوط نظام معمر القذافي في 2011، الى جانب وجود كميات كبيرة من الاسلحة، والرقابة غير الفعالة على الحدود، جعلت من ليبيا بلد العبور الرئيسي للمقاتلين في شمال افريقيا نحو سوريا والعراق".

كما ان "غياب سلطة مركزية فعالة (...) سمحت لجماعات جهادية بأن تجد موطئ قدم لها" في ليبيا منذ خمس سنوات، وعلى رأسها جماعة "أنصار الشريعة" القريبة من تنظيم القاعدة.

ودفع تصاعد الخطر الجهادي الدول الكبرى الى التفكير في احتمال التحرك عسكريا في ليبيا، نظرا لموقع البلد الجغرافي الحساس وثروته النفطية الضخمة (اكبر احتياطات النفط في افريقيا وتبلغ حوالى 48 مليار دولار).

في الوقت ذاته، يضغط الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة لتشكيل حكومة وفاق وطني توحد السلطتين المتنازعتين على الحكم منذ اكثر من عام ونصف، قبل اتخاذ قرار حول طبيعة التدخل المحتمل في ليبيا.

- "اخطاء بعد اخطاء" - ويعترف المجتمع الدولي بالسلطات والبرلمان المستقرة في طبرق (شرق)، لكن يوجد في طرابلس برلمان مواز، "المؤتمر الوطني العام"، غير معترف به ويسيطر عليه تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا".

وبفعل الاقتتال بين السلطتين وسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على مناطق نفطية، انخفضت صادرات النفط الى اكثر من النصف، وتوقفت المشاريع الاستثمارية، واغلقت عشرات الفنادق والمطاعم ابوابها، وتراجع مستوى الخدمات وبينها الكهرباء، وتوقفت معظم المؤسسات الحكومية عن تأدية عملها في ظل غياب سلطة مركزية واضحة.

وسيكون على الحكومة الجديدة، في حال تمكنها من الحكم، مواجهة تحديات اخرى غير الخطر الجهادي، تتمثل في الانهيار الاقتصادي والارتفاع القياسي في الاسعار، فيما تحتل ليبيا مرتبة متقدمة على سلم الدول الاكثر فسادا.

كما ان الخروج من ليبيا والدخول اليها اصبحا اكثر صعوبة من اي وقت مضى، بعدما توقفت خطوط الطيران الاجنبية عن الهبوط في المطارات الليبية، فيما تقلع الشركات الليبية بطائراتها نحو عدد محدود من الدول المجاورة.

وتقول كريمة الغويل التي تعمل موظفة في مصرف في طرابلس "السنوات الخمس الماضية كانت عبارة عن سلسلة من اخطاء بعد اخطاء"، مضيفة "حياتنا اليومية تصبح اكثر صعوبة يوما بعد يوم". 

في طرابلس تنشط مجموعة من الاشخاص في تزيين ساحة الشهداء تحضيرا لاقامة احتفال ضخم لمناسبة مرور خمس سنوات على انطلاق الثورة.

لكن الليبيين عاجزون عن الشعور بالفرح في ظل الاوضاع الامنية والاقتصادية المتردية السائدة.

وتقول فلورانس (50 عاما) الفرنسية المتزوجة من ليبي "الحياة اصبحت اكثر غلاء، ولم نعد نستطيع ان نسحب اموالا من المصارف"، في اشارة الى عدم توفر السيولة في المصارف طوال ايام الشهر.

وتتابع "لكن خوفي الاكبر هو ان يصل داعش الى طرابلس".

التعليقات 0