الاسد يعد بالمساعدة على إنجاح الهدنة في سوريا

Read this story in English W460

وعد الرئيس السوري بشار الاسد بالعمل على انجاح الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ السبت في سوريا، وذلك في مقابلة مع التلفزيون الالماني العام نشرت مقتطفات منها الثلاثاء.

وقال الاسد في المقابلة التي ستبث كاملة مساء الثلاثاء عند الساعة 19,15 بتوقيت غرينتش ، ردا على سؤال عما سيفعل والحكومة السورية لجعل وقف اطلاق النار مستقرا، "ان الارهابيين خرقوا ذلك الاتفاق منذ الساعة الاولى. نحن، كجيش سوري نمتنع عن الرد كي نعطي فرصة للمحافظة على ذلك الاتفاق، هذا ما نستطيع فعله" مستطردا "لكن في النهاية هناك حدود، وهذا يعتمد على الطرف الاخر".

كما عرض الاسد بحسب مقتطفات نشرتها الرئاسة السورية على مواقع التواصل الاجتماعي، "العفو الكامل" على مقاتلي المعارضة مقابل "التخلي عن السلاح".

وقال "الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لي قانونياً ودستورياً، واستناداً إلى مصلحة الشعب السوري والمبدأ الذي تقوم عليه أي دولة هو أنه لا يُسمح لك، كمواطن، أن تحمل الأسلحة الرشاشة وتُلحق الأذى بالأشخاص أو الممتلكات".

واضاف "كل ما عليك فعله هو التخلي عن سلاحك، سواء أردت الانضمام إلى العملية السياسية أو لم تكن مهتماً بالعملية السياسية، ولم يكن لديك أي أجندة سياسية، لا يهم" مؤكدا "هذا هو كل ما نطلبه. نحن لا نطلب شيئاً. كما قلت، فإننا نمنحهم العفو الكامل، وقد حدث ذلك، وانضموا إلى الجيش السوري، وبعضهم انضم إلى الحياة السياسية".

كما وصف في هذه المقابلة الوضع الذي يعيشه الشعب السوري ب"الكارثة الانسانية"، نافيا اتهامات بان القوات السورية تمنع نقل مؤن وادوية الى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

ولا يزال وقف اطلاق النار صامدا عموما في يومه الثالث بالرغم من بعض الاتهامات بخرقه وتمكنت فرق الامم المتحدة الاثنين من نقل مساعدات الى احدى المدن المحاصرة.

واستثني تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة من اتفاق وقف الاعمال العدائية ولا يزالان يتعرضان لضربات القوات النظامية وروسيا او التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

التعليقات 8
Thumb thepatriot 13:57 ,2016 آذار 01

lol

Thumb EagleDawn 14:10 ,2016 آذار 01

the proverb says:
when Southern takes a road, the road ends, but Southern continues.
thus, he is a FOOL!

Default-user-icon kazan (ضيف) 14:25 ,2016 آذار 01

This man is still in power because the country in the south of Lebanon wanted this way.Period!

Thumb Mystic 16:45 ,2016 آذار 01

When salafis talks tough.

https://twitter.com/Hamosh84/status/702976300055699456

Thumb Mystic 16:55 ,2016 آذار 01

Assad still sitting comfortably on that chair, ruins you wahabi lovers dreams no?

Thumb marcus 17:07 ,2016 آذار 01

This is what the iranian shia resistance brought onto Lebanon:

أسوأ 10 جوازات سفر في العالم…8 منها لدول عربية

and the Lebanese passport is number nine on the list along with Bangladesh and Sri Lanka.

http://www.lebanese-forces.com/2016/03/01/pasport/

Thumb gma-bs-artist. 17:36 ,2016 آذار 01

Yup I'm sure Bashar will make sure this ceasefire holds as much as his papa respected his many many many promises to uphold the many many many ceasefires here in Lebanon.

Missing panzergen 22:39 ,2016 آذار 02

First of All Turkey will not seal its borders because those hundreds of supply trucks crossing into Syria supplies not only the opposition but also Daesh, that is very obvious. How can Daesh relatively keeps fighting and keeping everyone in check amidst relentless Air attacks from the world's Air Forces. Because of supplies. Now, Turkey is turning a blind eye and using Daesh as a neutralizer against the Kurds and the Syrian Government. It is a matter of time though before the Kurds from the East will meet up with the Kurds from the West. And Turkey cant send in gound troops w/o risking confrontation from Russia(a nuclear power). Some NATO member states already expressed that they will not support Turkey against Russia. .so Turkey is in a bind.