ارجاء محاكمة فرنسي سلمته مصر الى الدومينيكان لصلته بقضية مخدرات

Read this story in English W460

ارجأ القضاء في جمهورية الدومينيكان الى الثلاثاء جلسة للنظر في قضية الفرنسي كريستوف نودين الذي قامت مصر بتسليمه الى هذا البلد لتورطه في فرار طيارين فرنسيين محكومين في قضية مخدرات.

واتخذ القاضي السبت هذا القرار ليتاح للفرنسي البالغ من العمر 53 عاما المثول مع محاميه ومترجم. وقال المدعي ميلسيادس غوزمان ان "المحامي الذي تم الاتصال به لم يحضر وحدد الجلسة الثلاثاء لضمان حقه في الدفاع عنه".

واضاف غوزمان عند مغادرته قصر العدل في العاصمة سانتو دومينغو "ليس هناك مترجم حاليا لكن موظفين من القنصلية الفرنسية يحضرون دائما".

ونودين موقوف في قصر العدل منذ تسليمه من قبل مصر ليل الخميس الجمعة. وقد نقل من زنزانته  وسط اجراءات امنية مشددة الى قاعة المحكمة حيث اصدر القاضي قراره بالارجاء في جلسة مغلقة.

وطالب مدعي عام الجمهورية السبت "باجراءات عقابية" تتراوح من الافراج عن المتهم بكفالة مع فرض حضوره بانتظام الى القاضي، الى السجن بين ثلاثة اشهر وسنة.

وستقدم النيابة الاتهامات الموجهة الى الفرنسي قبل الجلسة التمهيدية التي ستحدد ما اذا كانت هناك ادلة كافية لمحاكمته.

وكانت السلطات المصرية اوقفت نودين الخبير في الشؤون الجنائية والمتخصص في الامن الجوي، في الرابع من شباط الماضي في القاهرة.

وقد سلمته الى جمهورية الدومينيكان التي اصدرت مذكرة توقيف بحقه وتتهمه بالمشاركة في تهريب طيارين فرنسيين اثنين من اراضيها حكم عليهما بالسجن 20 عاما بعد ادانتهما بتهريب مخدرات.

وكانت سلطات الدومينيكان اوقفت الطيارين اللذين كانا عسكريين سابقين وانتقلا الى قطاع الاعمال، في آذار 2013 وهما يقودان طائرة محملة بحقائب تحوي 680 كلغ من المخدرات. 

وقد اكدا براءتهما وفرا الى فرنسا في 28 تشرين الاول بينما كانا ينتظران حكم الاستئناف.

وثبت قضاء الدومينيكان في 11 شباط الحكم الصادر عليهما.

واكد نودين في تشرين الاول لاذاعة "ار تيه ال" انه شارك في تسهيل فرار الطيارين الفرنسيين معتبرا انها "عملية انقاذ لشخصين كان مصيرهما الموت ان بقيا" في الدومينيكان.

واصدرت جمهورية الدومينيكان مذكرة توقيف اخرى في نهاية تشرين الثاني ضد النائب الاوروبي آيميريك شوبراد وبيار مالينوسكي الذي كان مساعده في البرلمان الاوروبي وجان ماري لوبن الرئيس السابق لحزب الجبهة الوطنية الفرنسي اليميني المتطرف، بتهمة التورط في فرار الطيارين الاثنين.

التعليقات 0