كرزاي يحدد شروط نشر قواعد اميركية طويلة الأمد في أفغانستان

Read this story in English W460

حدد الرئيس الأفغاني حميد كرزاي شروطه لنشر قواعد عسكرية أميركية طويلة الأمد في أفغانستان خلال اجتماع اللويا جيرغا الذي يضم الأعيان الأفغان ويستمر أربعة ايام، حيث قال أن كابول تريد تحقيق سيادتها الوطنية "اليوم".

وقال خلال الاجتماع الذي يبحث مستقبل العلاقات الأفغانية على المدى الطويل مع الولايات المتحدة بعد انسحاب القوات القتالية الأجنبية من أفغانستان في 2014 "نريد سيادتنا الوطنية ونريدها اليوم". وتابع "نريد أن تكون علاقتنا مع أمريكا علاقة بلدين مستقلين".

يذكر أن اجتماع اللويا جيرغا يأتي في اطار عملية تشاورية نتائجها غير ملزمة.

وقال كرزاي أن على الولايات المتحدة وقف المداهمات الليلية وبناء مؤسسات موازية في أفغانستان كشرط لاتفاق شراكة استراتيجية بين البلدين.

وأضاف أنه اذا أوفت واشنطن بشروط كتلك فإن أفغانستان ستكون مستعدة لاستضافة قوات أميركية على المدى الطويل.

وتابع "إن أرادوا قواعد عسكرية، سنسمح بها، اذ هي في صالحنا وسيأتي المال وستتلقى قواتنا التدريب".

وطمأن البلدان المجاورة لأفغانستان حول طبيعة أي اتفاق للشراكة الاستراتيجية بين كابول وواشنطن، قائلاً "نطمئن كافة البلدان الصديقة أنه لن يتم التدخل في أي بلد ولا أي بلد مجاور انطلاقاً من أفغانستان".

وأردف "أفغانستان ترى أن من صالحها الوطني الابقاء على علاقات طيبة مع جيرانها ونريد أن نتمتع كبلد مستقل بعلاقات جيدة مع الجيران مثل الصين وروسيا وغيرهما"، قائلاً "ربما كانت اميركا قوية وربما كانت اميركا أغنى وربما كانت اميركا اكبر مساحة ولكننا سباع".

التعليقات 0