عون يهدد باستقالة وزرائه: من يخاف على ماله في الخارج فليترك الحكم

Read this story in English W460

بعد أقل من يوم على تلويح رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بالإستقالة إن لم تمول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان كرر رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون رفضه القاطع للتمويل داعيا من يخاف على أمواله أن "يترك الحكم" ومهددا باستقالة وزرائه من الحكومة إذا استمر عملها "بهذه الطريقة".

وقال عون في عشاء هيئة قضاء جبيل في التيار الوطني الحر مساء الجمعة "نحن نرفض وسنرفض الإقرار للمحكمة بالتي تطلب به من لبنان ولا يجوز دائما الخنوع للمصالح ومن يخاف على أمواله فليترك الحكم للفقراء لأنهم لا يخافون على شيء".

وكان قد رأى ميقاتي في حديث مساء الخميس ان استقالته "تحمي لبنان" إذا قررت الحكومة عدم تمويل المحكمة الدولية جازما أنه لا يتخايل نفسه في موقع رئاسة الحكومة ولا يلتزم بالقرارت الدولية.

وشدد عون على أنه "لا يمكن لمن يخاف على مصالحه في الخارج أن يحكم لبنان" مستحلفا كل القانونيين في لبنان والعالم "أن يحكموا بتفسير القانون الدولي إذا كان يسمح بهذا الإجراء" مضيفا "لا يمكن أن يفرضوا على لبنان ما يريدوه وأنا أستعد مجددا للمخاطرة بنفسي ولن أخاطر بالوطن".

وإذ هدد أن يقوم "بأمر تحصيل لرئيس الحكومة ونحصل منه المال الذي دفعه زورا وبهتانا" في حال مولت المحكمة تابع عون "إن التخويف والترهيب والخدعة بأن هناك تدابير تقتص من لبنان لن يرهبنا".

وأردف "من لا يريد أن يلتزم بالدستور اللبناني لا يرتبط مع الخارج ليضر بلبنان" جازما أن كل تعهد ثنائي أو ثلاثي أو رباعي بين لبنانيين والخارج "لن نقر فيه إطلاقا".

وذكر عون أن "أولوياتنا بتعيين رئيس مجلس قضاء أعلى كي ينظف القضاء ويطهر ويصبح فاعلا، أولوياتنا هي مد الكهرباء لكل القرى اللبنانية 24 ساعة على 24".

وأضاف أن "واجباتنا أن نقوم بمشاريع مياه الشفاه والري فهل نجوز أن نكون الخزان المائي الأول في الشرق الأوسك ونعطش؟".

وكان رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" قد أشار في مداخلة عبر نشرة أخبار الـ"OTV" أن "لا فائدة من البقاء" في الحكومة إذا استمر عملها بهذه الطريقة" مؤكدا أن وزراءه جاهزون "لكل الإحتمالات".

وقال عون أن خطوة وزرائه جلسة الحكومة بعد الظهر لا تأتي ردا على حديث رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لكنه أردف "نرفض هذا الأسلوب إما تعطوني أو أنا أستقيل".

وتابع عون "نحن مستعدون لكل الإحتمالات" مشيرا إلى أن "كل يهددنا ونحن نتنازل فهل غير معقول؟".

وسأل "لمذا لا يعين رئيس مجلس قضاء أعلى؟ يقولون أن لدينا عشرة وزراء في الدولة ولكن من عينّا؟ لا أحد" رافضا تحديد موعد لاستقالة الحكومة.

التعليقات 7
Thumb geha 21:33 ,2011 تشرين الثاني 25

he is afraid Miqati would resign before him, so he would steal the spotlight :)

Default-user-icon still crazy after all these years (ضيف) 21:35 ,2011 تشرين الثاني 25

he refused Miqati's "either you give me what I want or I resign" method.

but my cowardly general wasn't that the method your employer Hassin used to topple the previous government? ... hint false witnesses

Default-user-icon Former Lebanese (ضيف) 00:06 ,2011 تشرين الثاني 26

I really now see how annoying he was that Syria wanted to kick him out of Lebanon no matter what back in the 80s. I think that would be the ONLY thing I would agree with the syrians about. This guy is simply obnoxious! My goodness how the hell did his mom have him for 9 month? I can't even stand listening to him for 1 minute. Seriously how do his party members tolerate him?

Missing hajijas 01:21 ,2011 تشرين الثاني 26

Aoun just wants to create a hype and want to feel important. When I read something he wrote I consider it part of my charity act by listening to old grumpy people so they live their 5 minutes of fame.
To go back to the situation on hand, the reason why Hizbullah doesn<t want this gov to fall is bcs it is a major part of it and it is tolerated and accepted by this gov. Another important reason is that the Syrian regime can always count on Mr Mansour to bark a vote against any intervention. But at the end of the line, the government will fall.. Welcome to anarchy, we don't get mad, WE GET EVEN !!

Missing lebanesy 02:04 ,2011 تشرين الثاني 26

This comedian just wants to steal the lights...
The gov will collapse but it's a matter of who will resign first
At the end of the day, us Lebanese are the losers as we have not had any decent gov for a while.
Be a man and resign you coward. After that you can run for presidency in Syria or Iran and have Hassan as your PM.
Bon voyage

Default-user-icon Gabby (ضيف) 03:28 ,2011 تشرين الثاني 26

Is it Tuesday already? I wonder if Aoun has been invited to Tehran or Syria lately to fill his pockets? Aren't those foreign interests? Oh wait, when ASSad falls Aoun will be out of money and finished in politics.

Missing hmorsel 21:02 ,2011 تشرين الثاني 26

how about you Mr Aoun, how worried about Syria and Iran are you