الامم المتحدة: لا حاجة في الوقت الحاضر لاقامة ممرات انسانية في سوريا

Read this story in English W460

أفادت الامم المتحدة السبت أن هناك حاليا نحو مليون ونصف مليون سوري بحاجة لمساعدة غذائية لتأمين قوتهم اليومي، في حين رأت أن لا حاجة في الوقت الحاضر لاقامة ممرات انسانية حسب الاقتراح الذي تقدمت به فرنسا.

وقالت رئيسة العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري أموس في بيان: "مع تنامي الحاجة الى مزيد من المواد الغذائية طلب الهلال الاحمر السوري دعما اضافيا لاطعام نحو 1,5 مليون شخص".

وأوضحت أن الهلال الاحمر السوري بمساعدة منظمات سورية أخرى كان قادرا حتى الان على تأمين القسم الاكبر من المساعدات الغذائية في سوريا.

ولفتت أموس الى أن نحو ثلاثة ملايين سوري من أصل مجمل السكان البالغ عددهم 20,5 مليونا يتأثرون بالقمع الجاري ضد الحركة الاحتجاجية المناهضة للرئيس السوري بشار الاسد منذ اذار الماضي.

وأجبر الاف السوريين على اللجوء الى لبنان وتركيا في حين غادر آخرون مدنهم حيث توجد اضطرابات، للسكن لدى أقارب أو اصدقاء في مناطق اخرى من سوريا.

وقالت أموس أن "الامم المتحدة مع شركائها غير قادرة في الوقت الحاضر على تقدير الحاجات الفعلية للسكان".

من جهة ثانية، رفضت مسؤولة العمليات الانسانية لدى الامم المتحدة فكرة وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه اقامة ممرات انسانية في سوريا، او فكرة اقامة مناطق انسانية فعلية.

وأضافت أن "حتى الان أن الحاجات الانسانية المعروفة في سوريا لا تبرر اقامة آليات من هذا النوع. وقبل مناقشة هذه الخيارات من الضروري ان تكون لدينا فكرة واضحة عن الحاجات المحددة للسكان وفي أي مكان".

التعليقات 0