اليونيفيل: نعمل على كشف ملابسات إطلاق الصاروخ ونرفض انتهاك القرار 1701

Read this story in English
  • W460
  • W460

كشفت رادارات اليونيفيل إطلاق صاروخ واحد على الأقل على إسرائيل بعد وقت قصير من منتصف ليل الثلاثاء من خراج منطقة رميش في جنوب لبنان.

وقد أبلغت السلطات الإسرائيلية اليونيفيل أن عدداً من الصواريخ سقطت داخل شمال إسرائيل.

وقد رد الجيش الإسرائيلي بإطلاق نيران المدفعية نحو المكان الذي إنطلقت منه الصواريخ.

هذا ولم ترد تقارير عن سقوط ضحايا من الجانبين، ولم تتبنى أي جهة حتى حينه مسؤوليتها عن الهجوم.

وقالت اليونيفيل في بيان، إنها "وبالتعاون مع الأطراف، تحقق في الوقت الراهن على الأرض لتحديد الوقائع وملابسات الحادث وكذلك لتحديد موقع إطلاق الصواريخ".

من ناحيته، يجري القائد العام لليونيفيل اللواء ألبيرتو أسارتا كويباس إتصالات مع الأطراف ودعا إلى "أقصى درجات ضبط النفس من أجل منع أي تصعيد للوضع".

وقال اللواء أسارتا "هذا حادث خطير وهو إنتهاك لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 ويهدف بوضوح إلى تقويض الإستقرار في المنطقة. من الضروري تحديد مرتكبي هذا الهجوم وإلقاء القبض عليهم، ونحن لن ندخر جهدا لتحقيق هذه الغاية بالتعاون مع القوات المسلحة اللبنانية. وقد تم نشر قوات إضافية على الأرض وكُثفت الدوريات في جميع أنحاء منطقة عملياتنا لمنع أي حوادث أخرى".

وأضاف "وفي الوقت نفسه، هناك حاجة إلى ضبط النفس، وقد أكدت لي الأطراف إلتزامها المستمر للحفاظ على وقف الأعمال العدائية وفقاً للقرار 1701".

وتقضي مهام قوة اليونيفيل باتخاذ جميع الإجراءات الضرورية في مناطق انتشار قواتها وحسبما يقتضيه الوضع في حدود قدراتها، لضمان عدم استخدام مناطق عملياتها لأي أنشطة عدائية من أي نوع كان.

وكان قد أكد متحدث عسكري لبناني أن صاروخا واحدا انطلق من جنوب لبنان باتجاه اسرائيل ليلا، وأن اسرائيل ردت بإطلاق أربعة صواريخ.

بينما قال سكان في الجنوب اللبناني لمراسل "فرانس برس" إن عددا من الصواريخ أطلقت من واد غير مأهول بين قرية عيتا الشعب وقرية رميش في المنطقة المحاذية للحدود مع اسرائيل، ثم رد الجيش الاسرائيلي بعد قليل بعدد من الصواريخ التي استهدفت الوادي.

فيما أعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي في بيان أن صواريخ عدة أطلقت من جنوب لبنان ليل الاثنين الثلاثاء على شمال اسرائيل، في منطقة الجليل الغربي.

وحسب الاذاعة الاسرائيلية العامة، فإن أربعة صواريخ سقطت على الأراضي الاسرائيلية.

التعليقات 0