ميقاتي يلتقي الراعي: سنعقد جلسة ثانية إن لم يكتمل النصاب الأربعاء

Read this story in English W460

أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أنه "يجري العمل على حل ما لموضوع تمويل المحكمة الدولية"، موضحا أن "الابواب مفتوحة وقيد البحث ، لكن لا شيء نهائيا بعد ".

وقال ميقاتي بعد استقباله البطريرك الماروني مار بشارة بطرس راعي في السراي: إن جلسة مجلس الوزراء في موعدها غدا . الأربعاء".

وكان الراعي قد زار ظهر اليوم الثلاثاء السراي الحكومي الذي لم يسبق أن زاره من قبل، حيث التقى ميقاتي واستبقاه الأخير على الغداء.

وقال ميقاتي عن اللقاء مع رئيس مجلس النواب نبيه بري وموضوع جلسة الحكومة غداً الأربعاء:"من الافضل عدم الحديث بالموضوع والابواب مفتوحة وقيد البحث".

وأضاف: "من الطبيعي أن تنعقد الجلسة وأنا أدعو الى جلسة اخرى في حال لم تعقد الجلسة غدا، وسأجري الاتصالات المناسبة" .

وعن موقف الوزير محمد فنيش الذي أعلنه من السرايا اليوم الثلاثاء قال ميقاتي : "حزب الله يؤكد أنه مع بقاء الحكومة لكنه لم يعلن موافقته على تمويل المحكمة".

وعليه، جزم ميقاتي أن موقفه "واضح من هذه المسألة"، مشددا على "ضرورة التمويل" .

وعن حادثة اطلاق الصواريخ من الجنوب فجر الأربعاء قال : "الجيش يتابع الموضوع، "نحن على اتصال معه"، معرباً عن أسفه لما حصل وأمله بأن تكون الحادثة "عابرة".

وكان الراعي دعا من السراي الى "تجديد العقد الاجتماعي، ليس لأن الميثاق الوطني قد سقط، إنما تصحيحاً لوثيقة الوفاق الوطني التي صدرت عن اتفاق الطائف".

وكان أكد في وقت سابق خلال حوار مفتوح مع طلاب الصف الثانوي الثالث في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين، "أننا بحاجة اليوم الى الفصل بين الدين والدولة واحترام الأديان وعيش المساواة والحفاظ على لبنان ليعلن مركزاً دولياً لحوار الأديان والثقافات".

وأضاف:"نتجه بعد التشاور مع النواب الموارنة الى اقتراح ضرورة اعتماد النسبية ربطاً مع الطرح الأرثوذكسي فنحن مع قانون يؤمن أفضل تمثيل، ونحن مع مشاركة مع بلغ الـ18 في الانتخابات النيابية ولكن شرط أن يكونوا أسياد أنفسهم".

وشدد على ضرورة "تصحيح المادة 9 من الدستور اللبناني حول قانون الأحوال الشخصية والى اعتماد الزواج المدني الالزامي للجميع، مردفا :"نحن مع تطوير صيغة الطائفية السياسية ولكن نحن لسنا مع الغائها".

يذكر أن النواب سامي الجميل، ونعمة الله ابي نصر، وغسان مخيبر حضروا الحوار الذي عقده البطريرك مع الطلاب.

التعليقات 0