اوغلو: تركيا قررت فرض عقوبات اقتصادية على النظام السوري

Read this story in English W460

حذت تركيا حذو الجامعة العربية وأعلنت اليوم الاربعاء عن فرض سلسلة من العقوبات الاقتصادية ضد النظام السوري الذي قال وزير خارجيتها أنه اوصل نفسه الى "مأزق" بمواصلته قمع حركة الاحتجاج.

وصرح وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاربعاء أن هذه العقوبات تشمل خصوصاً تجميد الصفقات التجارية مع الحكومة السورية وكذلك بين المصرفين المركزيين السوري والتركي.

وأضاف أن تركيا نفذت بذلك تهديداتها بمعاقبة سوريا بعد الاتحاد الاوروبي والدول العربية وستعلق تعاونها الاستراتيجي مع دمشق وتمنع وصول اي شحنة اسلحة لسوريا. كما ستوقف القروض التركية المخصصة لسوريا.

وتابع الوزير التركي "طالما ليست هناك حكومة شرعية تعيش بسلام مع سكان البلاد، فان آلية التعاون الاستراتيجي على مستوى عال ستعلق". وأضاف ان اجراءات مماثلة ستتخذ ضد "رجال اعمال معروفين بانهم من المدافعين عن النظام".

وتأتي العقوبات التركية بعد تلك التي فرضتها الجامعة العربية على سوريا الاحد. وقد شارك داود اوغلو شخصياً في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة الاسبوع الماضي.

كما تأتي عشية زيارة سيقوم بها نائب الرئيس جو بايدن لانقرة الجمعة من اجل اجراء محادثات مع القادة الاتراك حول الملف السوري خصوصاً.

وذكرت صحيفة خبرترك الاربعاء ان الشركة العامة التركية لتكرير النفط توبراس انهت عقد شراء مع الشركة الوطنية السورية للنفط. ونقلت الصحيفة عن المدير العام لتوبراس ان العقد المبرم في 1955 علق مطلع تشرين الثاني.

وأسفرت عمليات القمع منذ بدء الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الأسد عن سقوط اكثر من 3500 قتيل، بحسب أرقام الامم المتحدة.

وتبنت تركيا الحليفة السياسية في المنطقة لسوريا موقفاً حازماً من جارتها ودعت الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي.

لكن انقرة تعارض أي خيار لتدخل عسكري في سوريا.

وحرص داود اوغلو على التوضيح ان العقوبات التركي ستستهدف حصراً النظام السوري وقادته ولن تؤثر على المدنيين. وأكد أن الحكومة التركية يمكن أن تتخذ "اجراءات اضافية".

وأعلنت تركيا أنها لن تقطع امدادات المياه والكهرباء للجارة السورية.

واتهم احمد داود اوغلو النظام السوري بأنه رفض انتهاز الفرص الكثيرة التي منحت له لوقف قمع حركة الاحتجاج الشعبية بات "في مأزق".

وقال أمام الصحافيين أن الادارة السورية "فقدت شرعيتها" و"فضلت قمع شعبها بدلاً من بدء اصلاحات" ديموقراطية في البلاد.

وعبر الوزير التركي عن أسفه لأن سوريا لم تصغ منذ أشهر للأسرة الدولية بما في ذلك لانقرة، و"فقدت شرعيتها" بذلك.

التعليقات 2
Default-user-icon Zoozoo (ضيف) 14:09 ,2011 تشرين الثاني 30

luchu hul 7urukut? ku2unnu ul nuzum ru7 yut2ussur. gul, bul wa dudul buddun y2ussusu ul shu3b ul suru lu2unnu wu2uf bu ukturutu mu3 nuzumu. gud luk unuwuy

Thumb shab 01:17 ,2011 كانون الأول 01

Common be real, stop writing 3500 ! we can can count !