مقتل قرابة 70 مدنيا سوريا وسقوط 115 عسكريا بين قتيل وجريح قبل إرسال أول فريق من المراقبين الخميس

Read this story in English W460

قتل 67 مدنيا سوريا برصاص قوات الامن السورية، غالبيتهم في محافظة ادلب في شمال غرب البلاد يضاف اليهم اكثر من مئة جندي منشق سقطوا "بين قتيل وجريح" في المحافظة نفسها، في حين قتل في الجنوب 14 عنصر امن نظاميا برصاص جنود منشقين. في حين أعلنت الجامعة العربية أن سترسل أول فريق من المراقبين الخميس المقبل.

وأفادت لجان التنسيق المحلية في آخر بيان لها أن 67 مدنيا قتلوا الثلثاء في سورياو ووثقت عبر هذا الرابط (http://vdc-sy.org/?page=Martyr&action=ListMember&killed_date=MjAxMS0xMi0yMA%3D%3D) أسماء 60 منهم وموزعون: 46 في إدلب، 10 في حمص، 3 في حماة وشخص واحد في درعا.

بدوره أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ان 36 مدنيا قتلوا وجرح اخرون في بلدة كفر عويد بمحافظة ادلب (جنوب غرب) برصاص قوات الامن السورية التي حاصرتهم في البلدة ثم اقتحمتها، مشيرا الى ان لديه لائحة باسماء 26 من القتلى في حين ان العشرة الاخرين جثامينهم مسجاة داخل مسجد البلدة ولم يتم التعرف الى اسماء اصحابها بعد.

واضافة الى هؤلاء القتلى ال36 ومعظمهم من سكان كفر هويد، سقط "عشرات المدنيين" من سكان البلدات المجاورة بين قتيل وجريح برصاص قوات الامن اثناء محاولتهم الفرار من المنطقة، بحسب ما اكد المرصد، مشيرا الى ان عددهم يتراوح "بين 40 و50" والغالبية العظمى منهم قتلوا، ولكن من دون ان يتمكن من اعطاء اي حصيلة محددة.

واكد المرصد ان بين القتلى إمام مسجد كفر عويد الذي تم التمثيل بجثته.

واضاف المرصد انه في مدينة حمص (وسط) حيث تدور اشتباكات عنيفة قتل 12 مدنيا برصاص قوات الامن، في حين قتل مدني في ادلب، ليرتفع بذلك عدد المدنيين الذين قتلوا الثلاثاء في سائر انحاء سوريا الى 50 قتيلا على الاقل.

ويضاف الى هؤلاء 14 عنصر امن نظاميا على الاقل قتلوا في محافظة درعا (جنوب) في كمين نصبه جنود منشقون، بحسب المصدر نفسه.

وصباح الثلاثاء "سقط مئة جندي منشق على الاقل بين قتيل وجريح في مواجهات مع الجيش النظامي" في منطقة جبل الزاوية في ادلب، بحسب المرصد.

وقدأعلن مساعد الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي في مؤتمر صحفي الثلاثاء في القاهرة أن "مقدمة من المراقبين بقيادة سمير سيف اليزل ستتوجه الى دمشق الخميس".

وأضاف المرصد الذي مقره بريطانيا نقلا عن عدد من المسلحين في الميدان، ان الاشتباكات وقعت في محافظة ادلب المحاذية لتركيا والتي شهدت قتالا داميا امس الاثنين.

وشرح انه "عقب اشتباكات اندلعت صباح اليوم (الثلاثاء) مع الجيش النظامي، جرت محاصرة مئة منشق وسقطوا بين قتيل وجريح بين قرية كفر عويد والفطيرة" في منطقة جبل الزاوية.

وقال المرصد ان "عشرات المدنيين محاصرين من بينهم العديد من النشطاء في كفر عويد".

ودعا المرصد الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الى "التدخل الفوري لوقف المجزرة" التي يمكن ان تحدث.

وكان المرصد ذكر امس ان الاثنين ان "عشرات" الجنود السوريين المنشقين قتلوا الاثنين في محافظة ادلب شمال غرب سوريا، وذلك بعيد توقيع دمشق بروتوكول الجامعة العربية المحدد لمهمات بعثة المراقبين في تطور وصفته المعارضة السورية بانه "مراوغة".

وقتل أكثر من خمسة آلاف شخص في حملة القمع التي يشنها النظام السوري ضد المحتجين منذ منتصف اذار ، بحسب تقديرات الامم المتحدة.

التعليقات 4
Default-user-icon Mohammad_ca (ضيف) 18:44 ,2011 كانون الأول 20

Where the idiots still concerned that the Free Syrian Army is attacking government thugs?? It is 100% justified...even REQUIRED that they do so to protect their countrymen from ASSad and his thugs.

Missing startrip 19:14 ,2011 كانون الأول 20

Anyone who who thinks that signing this protocol and allowing the observers to deploy in Syria is a reason for optimism is about to be thoroughly disappointed. The Assad criminal clique knows fully well that allowing any sort of freedom spells their end.

The Assad clan (and their clown followers in Lebanon) will bob, weave, scheme, manipulate, kill, torture, and ultimately fail. They cannot get away with the documented killing of over 5000 citizens, but this will be a long torturous road.

Default-user-icon Gabby (ضيف) 06:28 ,2011 كانون الأول 21

Assad won't get away with this after Thursday. Of course he has been threatening people and training them how to go out and demonstrate in favor of him or they will be killed when the observers leave. No doubt he is practicing some gun battles to prove there are "armed gangs". That is why they delayed. The Syrian movie industry had to be mobilized for the defense of Assad. I hope they do a better job for the observers than Mouallem did with his movie.

Thumb shab 09:53 ,2011 كانون الأول 21

How can the Syrians have a normal relation with the ALAWATIES after Bashar’s downfall? He has really hurt his sect as Hassoun has hurt the Shiites in Lebanon.