هنية يصل الى قطر في بداية جولة تشمل الكويت و البحرين و ايران

Read this story in English W460

وصل اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة والوفد المرافق له الى الدوحة مساء الاثنين "في زيارة تستغرق عدة أيام"، وفق وكالة الانباء القطرية.

وعلم مراسل وكالة "فرانس برس" من مصادر موثوقة فضلت عدم الكشف عن هويتها، أن هنية "لن يغادر الدوحة قبل يوم السبت المقبل حيث من من المتوقع ان يلقي خطبة الجمعة في جامع محمد بن عبد الوهاب" الذي تم افتتاحه مؤخرا في العاصمة القطرية.

وأفادت المصادر ذاتها أن هنية "سيتوجه من قطر الى الكويت فالبحرين وثم الى ايران" ضمن جولة بداها بتونس قبل عدة ايام.

وكان طاهر النونو المتحدث باسم حكومة هنية اشار في وقت سابق الى ان هنية "تلقى دعوة من الرئيس الايراني احمدي نجاد لزيارة ايران بدون تحديد موعد للزيارة".

وكان هنية غادر صباح الاثنين غزة الى مدينة العريش المصرية التي غادرها على متن طائرة قطرية خاصة الى الدوحة للقاء عدد من المسؤولين، في بداية جولة تشمل دولا اخرى في المنطقة.

وكان طاهر النونو قال لوكالة "فرانس برس"، أن هنية "سيلتقي غدا الثلاثاء مع امير قطر (الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني) لمناقشة الوضع السياسي والعلاقات المشتركة في ظل دعم قطر المستمر للشعب الفلسطيني وقضيته".

وسيلتقي هنية خلال هذه الزيارة التي تستمر حتى الجمعة ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والداعية الشيخ يوسف القرضاوي القطري الجنسية والمصري الاصل ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بحسب النونو.

ويرافق هنية في زيارته اضافة الى النونو مستشاره السياسي يوسف رزقة ووزير الاسكان والاشغال العامة في حكومته المقالة يوسف المنسي.

كما يرافقه للمرة الاولى يحيى السنوار وروحي مشتهى وهما ابرز قادة حماس واطلق سراحهما في اطار صفقة التبادل بين حماس واسرائيل العام الماضي.

وهذه الجولة هي الثانية لهنية احد ابرز قياديي حماس منذ سيطرة الحركة على قطاع غزة منتصف 2007.

وقد زار في جولته الاولى الشهر الماضي مصر والسودان وتركيا وتونس.

وتأتي جولتا هنية اثر اتفاق المصالحة الذي اعلن في أيار الماضي في القاهرة بين حركتي فتح وحماس.

يذكر ان ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني رافق امس الاحد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الى الاردن في اول زيارة لهذا الاخير الى عمان منذ 11 سنة.

وذكرت بعض الانباء ان حماس قد تكون تفكر في نقل مقرات مكاتبها الى الدوحة بعد الاضطرابات التي تمر بها سوريا الان.

وذكرت مصادر لـ"فرانس برس" أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "قد يزور الدوحة يوم الاحد المقبل"، واكدت المصادر ذاتها ان "خبر هذه الزيارة لم يتاكد بعد".

من جهة أخرى تصل وزيرة الثقافة الفلسطينية سهام البرغوثي الى الدوحة مساء اليوم في طريق عودتها من جنوب افريقيا الى رام الله.

كما يتواجد في العاصمة القطرية منذ يومين النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي احمد الطيبي.

وتستعد الدوحة خلال ايام لاستضافة مؤتمر القدس الذي تم تأجيل انعقاده عدة مرات.

التعليقات 0