مصادر: بان سيعلن اليوم المدعي العام الجديد للمحكمة الدولية وقاضي استئناف

Read this story in English W460

أعلنت مصادر دولية واسعة الإطلاع أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيعلن اليوم الاربعاء اسم المدعي العام الجديد للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وهو الكندي نورمان فارل، كما أنه سيعين قاضياً جديداً في المحكمة من الجنسية الأوغندية خلفاً للإيطالي الراحل أنطونيو كاسيزي.

ورفض المصدر ذكر أي أسماء، وفق صحيفة "النهار"، في حين أن ديبلوماسي آخر أفاد أن القاضي الذي سيخلف كاسيزي في منصبه قاضي استئناف في المحكمة، هو من الجنسية الأوغندية.

وكان كاسيزي كان نقل صلاحيته بصفة كونه رئيساً للمحكمة، بالإتفاق مع الأمانة العامة للأمم المتحدة، الى السير ديفيد باراغوانث.

وقد استقال كاسيزي من منصبه في التاسع من تشرين الاول لاسباب صحية، وتوفي بعد ذلك بأقل من اسبوعين.

وكانت قد نفت أوساط رئاسة الحكومة تبلغ الرئيس نجيب ميقاتي قرار بان بتعيين المحامي الكندي نورمان فارل مدعياً عاماً جديداً خلفاً لدانيال بلمار الذي تنتهي ولايته آخر شباط الجاري.

وأعلن بلمار في كانون الأول الماضي أنه لا يعتزم طلب ولاية ثانية عند انتهاء ولايته الحالية في آخر شباط 2012، وذلك لأسباب صحية. وعين دانيال بلمار في منصب المدعي العام للمحكمة الخاصة بلبنان من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، وتسلّم مهامه في 1 آذار 2009.

وفارل، المدعي العام المتوقع، تولى منصب نائب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، وكان المستشار القانوني للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية منذ عام 2005.

التعليقات 0