14 آذار تطالب بمناقشة مشروعي "المستقبل" والحكومة حول الانفاق في جلسة الاثنين

Read this story in English W460

شدد رئيس كتلة "المستقبل" النيابية على ان الاقتراح المقدم من قبل الكتلة حول ملف الانفاق "يضع الأسس الصحيحة لمعالجة الموضوع"، وأعلن النائب بطرس حرب عن مقاطعة جلسة 5 آذار في حال لم تتم مناقشة مشروعي "المستقبل" والحكومة معا. بدوره، أكد عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان عدم حضور أي جلسة لا تعتمد "القانون وطريقة تعاطي تحافظ على الإستقرار والأمن في البلاد".

وقال السنيورة خلال مؤتمر صحافي لقوى 14 آذار لشرح ملف الانفاق في مجلس النواب أن "الاقتراح تضمن السلفات التي تقدمت به الموانة في الـ2011، مشيراً الى "اننا لا نطالب ببراءة ذمة وليس هذا مطلبنا".

ورأى أن "اقتراح القانون كما ينص لا يشكل في اي شكل بديل عن اعداد حسابات تلك الاعوام ولا يلغي صلاحية البرلمان وديوان المحاسبة في التدقيق في تلك الحسابات وفي اجراء الرقابة على تلك الحسابات".

وأكد "ان اقتراح القانون يلزم الحكومة بجدول زمني لانجاز تلك الحسابات وهذا الحل هو المعالجة الصحيحة لموضوع الانفاق الاضافي عوضاً عن إجتزاء الحل وفتح المجال أمام التجاذبات السياسية".

وقدم النائبان غازي يوسف وجمال الجراح، امس الخميس اقتراح قانون معجلاً مكرراً باسم كتلة "المستقبل" النيابية يهدف الى معالجة مجمل مسألة الانفاق من خارج الموازنة من عام 2006 الى عام 2011، الذي لم يضعه الى الآن بري، الذي عاد من قبرص أمس الخميس، على جدول أعمال جلسة الاثنين.

وقال السنيورة أن "الحديث عن عدم وجود سجلات لهذه النفقات ما هي إلا "نكتة سمجة" هدفها تهميش صورة الخصم، وما الكلام الذي أدلى به وزير المالية محمد الصفدي إلا خير رد على هذه الأضاليل".

وكان قد كرر وزير المال محمد الصفدي أمس الخميس أن لدى وزارته المستندات المتعلقة بصرف الـ11 مليار دولار، خلافاً لما أوحى به رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون ونوابه، بأن هذه الأموال مسروقة، وأنه لا يوجد بها كشف حساب.

وقد رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة التشريعية الاسبوع الفائت إلى 5 آذار المقبل بعد انسحاب عدد من نواب 14 آذار عند البت بملف انفاق الحكومة. وتطالب هذه القوى بقوننة صرف حكومات السنيورة والرئيس سعد الحريري بين 2006 و2009، فيما تطالب قوى 8 آذار وفي مقدمها التيار الوطني الحر، بكشف حساب لهذه الفترة الزمنية ومحاسبة من أخطأ مع قوننة صرف حكومة الرئيس نجيب ميقاتي.

وتشترط 14 آذار من أجل موافقتها على قوننة صرف حكومة ميقاتي البالغ 8900 مليار ليرة، قوننة الـ11 مليار دولار التي صرفت بين 2006 و2009، أي حصولها بشكل أو بآخر على "براءة ذمة مالية".

وطالب النائب بطرس حرب، خلال مؤتمر 14 آذار، رئيس مجلس النواب نبيه بري بالحؤول دون السماح بممارسة دكتاتورية الأكثرية الظرفية في نظام يرتكز أساساً على روح الوحدة الوطنية والحوار، مشيراً "نحن لن نخضع لهذه الدكتاتورية وسنواجهها بدءاً بمقاطعة جلسة الأثنين في 5 آذار، إذا رفض اقتراحنا بمناقشة المشروعين معاً".

واعتبر "أن إقرار مشروع الحكومة المحصور بحل موضوع نفقات عام 2011 لن يساهم في حل مشكلة البلاد، بل ينحصر في محاولة تهريب حل لعام واحد، وإخراج إنفاق الحكومة من الرقابة البرلمانية".

وشدد حرب على "إلتزامنا بشكل قاطع بإخضاع كل النفقات والحسابات إلى رقابة ديوان المحاسبة والسلطة القضائية، ولا نقبل بإقفال ملفات هذه النفقات دون التثبت من صحة حساباتها وتقيدها بالقوانين المرعية الإجراء. ولذلك يتضمن إقتراح القانون المقدم منا إخضاع كل النفقات والحسابات لرقابة ديوان المحاسبة والسلطة القضائية".

وكانت كلمة لعضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان، خلال المؤتمر، قال فيها "لن نحضر أي جلسة لا تعتمد هذه المعايير والقانون وطريقة تعاطي تحافظ على الإستقرار والأمن في البلاد".

وأشار الى أن "بعضهم مصر ان يسجل انتصارات وهمية على حساب استقرار البلد وأمنه".

التعليقات 9
Default-user-icon Malek (ضيف) 11:00 ,2012 آذار 02

Now that's a cool deal: don't ask questions about the USD16 billion I spent, and I would turn a blind eye on the USD5.9 billion you spent (and the many more to come, no doubt).
And to hell with these Lebanese suckers!

Default-user-icon John Williams (ضيف) 16:43 ,2012 آذار 02

All politicians everywhere are crooks. If they are not they have the choice of being in a ooalition with crooks or irrelevance. Lebanon is a special case though with several factions and sects full of crooks who when exposed as crooks yell, scream, call each other names and throw collective tantrums (Taiwan is similar but without the religion). In my a opinion its a mixture of perceived exceptionalism and the kindergarten playground.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 13:56 ,2012 آذار 02

the fitna....financial homs.....an orange baba amr....
god bless the wisdom of the lebanese army.

Missing allouchi 14:24 ,2012 آذار 02

M8 ministers were always part of ALL previous governments and should be held accountable and share all responsibilities. Now they act like little innocent virgins...FPM now is the party Aoun and family only and one of the most corrupt at that, going head to head with the master thief Berri.

Thumb sophia_angle 17:04 ,2012 آذار 02

zhi2na in throwing balls...i think its time to cut some :)

Missing allouchi 17:20 ,2012 آذار 02

not true

Default-user-icon Bubba (ضيف) 20:14 ,2012 آذار 02

Your finance minister Safadi already said a couple of days ago that the 11 billions are accounted for so why don't you ask him.

Default-user-icon $$$.. (ضيف) 20:19 ,2012 آذار 02

We should go back all the way to 1990 and find out where did the million$ Aoun took from the national bank to pay his soldiers, when he ran away the money disappeared only to pop up in banks in Europe under his and his wife's name.

Thumb geha 07:44 ,2012 آذار 03

for those above comments trying to twist realities: 11$ Billion in 5 years compared to nearly 6$ billion in less than one year.
get your facts straight.