باريس تخفض اعتبارا من نيسان 400 عنصر من كتيبتها العاملة في جنوب لبنان

Read this story in English W460

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو الثلاثاء ان فرنسا ستخفض اعتبارا من نيسان "بحوالى 400 عنصر" كتيبتها العاملة ضمن قوة الامم المتحدة في جنوب لبنان لكي يصل عديدها الى الف عنصر في الصيف.

وقال فاليرو في تصريح صحافي "اعتبارا من نيسان ستقوم فرنسا بخفض كتيبتها بحوالى 400 عنصر ليصل بذلك عديد القوات الفرنسية الى حوالى الف عنصر بحلول صيف 2012" بموجب توجهات المراجعة الاستراتيجية التي نقلها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

واضاف "ان السلطات اللبنانية ابلغت بالطبع لا سيما خلال زيارة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي الى فرنسا في 10 شباط الماضي، وكذلك السلطات الاسرائيلية والدول الاخرى المساهمة في القوة".

وكان مجلس الامن الدولي طلب في قرار في آب 2011 من الامين العام للامم المتحدة ان يقوم بمراجعة استراتيجية لدور قوات الطوارىء الدولية المنتشرة الجنوب أو "اليونيفيل"، وقد قدم نتائجها في الآونة الاخيرة الى المجلس.

وكان ذلك بمثابة وضع حصيلة لاداء القوة بعد خمس سنوات على انتهاء الاعمال الحربية في الجنوب وتحسين فاعليتها.

واكد فاليرو في تصريحه "أن فرنسا تدعم كليا توجهات الامين العام التي تدعو خصوصا الى تسريع تسلم القوات المسلحة اللبنانية المسؤولية في جنوب لبنان في اطار حوار استراتيجي معزز مع اليونيفيل".

واشار بان كي مون ايضا في رسالته إلى مجلس الامن الى امكانية خفض عديد اليونيفيل لتصبح قوة "خفيفة اكثر لكن ليست اقل فاعلية" وكذلك "انخراط اكثر لليونيفيل في عملية بناء قدرات القوات المسلحة اللبنانية".

وقال فاليرو ايضا ان فرنسا "تجدد دعمها الكلي لدور اليونيفيل الاساسي من اجل استقرار واستقلال لبنان وسلامة اراضيه" و"تبقى ملتزمة بشكل تام ودائم داخل اليونيفيل".

وقد تشكلت القوات الدولية في 1978 لمراقبة الحدود بين لبنان واسرائيل، ثم تعززت في 2006 بعد حرب دامية بين اسرائيل وحزب الله استمرت 33 يوما وتسببت بمقتل اكثر من 1200 شخص في الجانب اللبناني معظمهم من المدنيين واكثر من 160 في الجانب الاسرائيلي معظمهم من الجنود.

وهي تعد حاليا حوالى 13500 جندي ومدني. وتعتبر فرنسا من اكبر المساهمين فيها.

التعليقات 2
Thumb sophia_angle 14:33 ,2012 آذار 13

I bet it's gonna be a g8 hot summer!

Default-user-icon Fabien de Cordoba (ضيف) 15:53 ,2012 آذار 13

NO! PLEASE STAY! Now that they will be gone, Israel will RESUME breaching our air space and the Southerners will be trembling in fear of an invasion! So please stay!!! No you can't? Well, then, hasta la vista babies!