كوريا الشمالية: لن نتخلى "ابدا" عن حقنا في اطلاق قمر اصطناعي

Read this story in English W460

اعلنت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء انها ستمضي في مشروعها لاطلاق قمر اصطناعي رافضة دعوة من الرئيس الاميركي باراك اوباما للعدول عن ذلك ودعته الى التخلي عن "عقلية المواجهة".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية لوكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية "لن نتخلى ابدا عن حق اطلاق قمر اصطناعي سلمي وهو حق مشروع لدولة تتمتع بالسيادة ويشكل خطوة مهمة من اجل التنمية الاقتصادية".

وكان المتحدث يرد على التصريحات التي ادلى بها الرئيس الاميركي الاحد والاثنين خلال زيارته الى كوريا الشمالية.

وقال اوباما ان بلاده ليست معادية لشعب كوريا الشمالية لكنه ندد بمخطط بيونغ يانغ اطلاق القمر الاصطناعي المقرر بين 12 و16 نيسان.

وتقول الولايات المتحدة ودول اخرى ان التجربة ستكون لصاروخ بعيد المدى وهو امر محظور بموجب قرارات الامم المتحدة.

واضاف المتحدث الكوري الشمالي ان "رئيس الولايات المتحدة يقول ان ليس لديه نوايا عدائية تجاهنا".

واوضح "لكن اذا كانت تصريحاته صادقة فعليه ان يتخلى عن عقلية المواجهة التي تحاول عرقلتنا، وعليه ان يتحلى بالجرأة للاعتراف بان حقنا باطلاق القمر الاصطناعي يساوي حق دول اخرى" في هذا الصدد.

وفي هذا النبأ الذي بثته وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية تقول بيونغ يانغ انها دعت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) الى ارسال خبراء الى موقع اطلاق القمر الاصطناعي "لكي يتمكنوا من البت بانفسهم بالطبيعة السلمية لاطلاق قمرنا الاصطناعي" ولكي يشهدوا "مشروعا فضائيا علميا ليس له اي علاقة باهداف عسكرية".

وكانت بيونغ يانغ اعلنت سابقا انها دعت صحافيين وخبراء اجانب، لكن بدون الحديث عن الناسا، لحضور عملية اطلاق القمر الاصطناعي.

وقد صرح اوباما ان اطلاق القمر الاصطناعي سيهدد الاتفاق الذي توصلت اليه كوريا الشمالية والولايات المتحدة الشهر الماضي ووافقت بموجبه بيونغ يانغ على تجميد جزئي للنشاط النووي ووقف تجارب الصواريخ لفترة مقابل مساعدة غذائية اميركية.

وتصر كوريا الشمالية على ان اطلاق القمر الاصطناعي ليس تجربة صاروخية.

وقالت "ليس هناك من داع لاجراء مثل هذه التجربة في هذا الوقت بعد العمل لفترة طويلة من اجل التوصل الى اتفاق مع الولايات المتحدة وفي وقت يعتبر فيه كل الجو السياسي مؤاتيا".

واضافت ان اطلاق القمر الاصطناعي المرتقب بين 12 و 16 نيسان في مناسبة الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل مؤسس كوريا الشمالية كيم ايل سونغ، امر به ابنه وخليفته كيم جونغ ايل.

وقد توفي كيم جونغ ايل في كانون الاول وخلفه نجله جونغ-اون.

كما عبرت كوريا الجنوبية عن معارضتها الشديدة لاطلاق القمر الاصطناعي قائلة ان هدفه اختبار تكنولوجيا لنقل رأس نووي.

وقال وزير الوحدة يو ووك-ايك "اذا مضت كوريا الشمالية في ذلك، فانها ستدفع ثمن ما قامت به".

واضاف ان ذلك يبدو وكأنه جزء من استراتيجية كوريا الشمالية الهادفة للاعتراف بها كدولة تملك السلاح النووي.

وفي حين بدا بيان وزارة الخارجية الكورية الشمالية متحفظا الا ان الموقع الرسمي الالكتروني اوريمينزوكوري كان اكثر حدة في انتقاد زيارة اوباما الذي قام بجولة الاحد على الحدود بين الكوريتين.

وكان الرئيس الاميركي استخدم منظارين للنظر الى كوريا الشمالية وتحدث للقوات الاميركية عن الفارق الكبير بين الكوريتين.

وفي افتتاحية نشرها الموقع الاثنين جاء ان اوباما ادلى "بتصريحاته الاستفزازية والعنيفة" فيما يحيي الكوريون الشماليون ذكرى مرور مئة يوم على رحيل كيم جونغ ايل.

واضافت ان الرئيس الاميركي "مس برغبتنا المقدسة باحياء ذكرى الزعيم"، مشية الى ان "هذا دليل جديد على العدائية المتشددة ضد كوريا الشمالية التي تهيمن على عقل اوباما ومثل هذا الاستفزاز المجرد من الاحترام في اليوم المئة للحداد لا يمكن التسامح معه".

التعليقات 0