جنبلاط طالب "بالتواضع" لحل الملفات العالقة: التسوية مع النظام السوري ضرب لكل التضحيات

Read this story in English W460

دعا رئيس جبهة "النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط إلى "قليل من التواضع السياسي" لإنجاز الملفات العالقة في الجلسات الحكومية رافضا أي "تسوية سياسية مع النظام الحالي" في سوريا لأنه يضرب "كل مسيرة التضحيات".

وقال جنبلاط في موقفه الأسبوعي لجريدة "الأنباء" الصادرة عن الحزب "التقدمي الاشتراكي" ينشر الثلاثاء ان "التضحيات الهائلة التي قدمها الشعب السوري بدمائه وعرقه وعذاباته وقهره أدت إلى بناء إجماع متواضع لكن مهم في مجلس الأمن الدولي لارسال مراقبين دوليين ولبدء تنفيذ خطة المبعوث العربي الدولي كوفي أنان".

ويبدأ فريق المراقبين الدوليين اليوم الاثنين مهمته في سوريا بعد قرار من مجلس الأمن للتحقق من وقف اطلاق النار الذي يشهد سلسلة خروقات يومية تثير قلقا لدى المجتمع الدولي.

وذكر جنبلاط اليوم الإثنين أنه "استلزم بناء هذا الاجماع سقوط ما يزيد عن عشرة الآف شهيد وعشرات الآلاف من الجرحى والمفقودين والمخفيين والمعتقلين السياسيين".

إلا أن جنبلاط نبّه من أن "الغرق في التفاصيل اللوجستية لهذه المبادرة أو تلك والابتعاد عن خارطة الطريق الأساسية التي رسمتها مبادرة جامعة الدول العربية المرتكزة إلى تنفيذ حل إنتقالي سلمي للسلطة بما يتيح إخراج سوريا من سيطرة الزمرة الحاكمة منذ ما يزيد عن أربعة عقود ستكون نتائجه كارثية".

وأضاف "أي تفكير بتسوية سياسية مع النظام الحالي هي بمثابة ضرب لكل مسيرة التضحيات التي تعمدت بدماء الأطفال والنساء من مختلف المناطق السورية وهي إعتراف غير مباشر من قبل المجتمع الدولي بأن التغاضي عن إقرار الحقوق السياسية المشروعة للشعوب ممكن طالما أن الديكتاتوريات تمارس القمع والقتل".

في الشأن الداخلي تمنى جنبلاط "لو تتم معالجة مشاكل الناس وقضاياها المطلبية الملحة بدل إدخال البلاد في حفلة من المزايدات السياسية التي لا تقدم ولا تؤخر".

كما دعا إلى "قليل من التواضع السياسي مطلوب من كل القوى السياسية لانجاز ملفات عالقة منذ فترات طويلة وهذا أهم برأي المواطنين من طرح شعارات فضفاضة كالنسبية من هنا، والاصلاح من هناك".

و سأل جنبلاط "ما صحة المعلومات التي تحدثت عن وجود ما يزيد عن سبعماية مليون دولار لدى بلدية بيروت؟ وإذا كان هذا صحيحا، لماذا لا تستخدم البلدية هذه الأموال لاستملاك المواقع والأبنية التراثية في العاصمة بما يتيح الحفاظ عليها والحيلولة دون هدمها لاستبدالها بناطحات السحاب التي تكاد تلامس السماء؟".

كما تساءل "عن موعد الاطلالة المرتقبة للربيع العربي على النظام اللبناني للتخلص من الطائفية السياسية وبناء دولة عصرية لا تمييز فيها بين المواطنين على قاعدة الانتماء المذهبي أو الطائفي بل مساواة تامة في الحقوق والواجبات".

ورفض "بعض الشعارات في القوانين الانتخابية التي لا تهدف سوى إلى الاقصاء والالغاء في ظل لحظة سياسية شديدة الحساسية على المستوى الاقليمي والمحلي".

إلى ذلك، تطرق جنبلاط الى التطورات التي تشهدها البحرين والسودان فقال "كم كان من المناسب لو تم تأجيل ألعاب سباق السيارات السريعة المقررة في المملكة تماشيا مع المناخات الناشئة في ذلك البلد على خلفية النزاع السياسي القائم والذي لا سبيل لحله إلا على قاعدة الحوار والاصلاح السياسي والمشاركة الجماعية في الادارة السياسية".

يشار إلى أنه تظاهر مئات البحرينيين الاحد تلبية لنداء المعارضة التي دعت الى تصعيد الاحتجاجات من اجل اسماع صوتها بالتزامن مع استقبال المملكة سباقات الفورمولا واحد، فيما نددت الحكومة ب"محاولات جر البلاد الى الفوضى".

أما في السودان، "فيبدو أن لعنة النفظ تفعل فعلها وتطغى على الحوار والمصالحة بين الشمال والجنوب، فبدل الاتفاق على تقاسم الثروة النفطية سلميا من أجل شعوب السودان، ها هي الحرب مجددا تطل برأسها لتقضي على أي أمل ببناء مرحلة جديدة من الاستقرار بعد سنوات من الحروب المتتالية".

يشار إلى أنه اليوم الإثنين أعلنت السودان أن حكومة جنوب السودان "عدوة" لها.

مصدرنهارنت
التعليقات 4
Thumb kesrweneh 15:38 ,2012 نيسان 16

"Members of the March 8 camp have advocated the adoption of proportional representation for the electoral law" Dear Naharnet please do some more reading this will only enhance ur professionalism, it's not M8 who advocated this but also FPM, KAtaeb, Bkerkeh, part of kornet chehwan, communist party...

Default-user-icon Ashrafieh (ضيف) 17:41 ,2012 نيسان 16

Mr joumblat the Syrian people and the Arab people want democracy , so be humble show some democracy and stop ur feodal way of being a zaim of a clan and turn your party into a democratic party

Thumb shab 20:32 ,2012 نيسان 16

Bravo

Default-user-icon John Williams (ضيف) 21:54 ,2012 نيسان 16

Arab Spring means the Sunni Muslim Brotherhood takes over and the Saudis use bribes to undermine the opposition. Democracy is not consistent with salafis and wahhabis in power,who do not believe in minority or women's rights Democracy requires a vote.Self Determination requires true representation. Jumblatt is against real democracy by way of a vote. He requires a system that protects him and lets him shoot of his mouth taking inconsistent positions. He is the embodiment of Lebanese political dysfunction. A true rich bum. An impediment to progress.