تقارير: محاكمة المتهمين بقضية الحريري ستبدأ بين نهاية 2012 وآذار 2013

Read this story in English W460

ذكرت مصادر في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ان محاكمة المتهمين في قضية اغتيال الرئيس الأسبق للحكومة رفيق الحريري، سواء حضورية او غيابية، ستبدأ في الفترة بين نهاية العام الحالي وشهر آذار من العام المقبل.

وقالت المصادر لصحيفة "الراي" الكويتية ان قضاة المحكمة الذين يعود لهم تحديد موعد البدء في المحاكمة "مصممون على تسريع العملية مع ضمان عدالتها".

وأشارت المصادر نفسها إلى ان محامي الدفاع حصلوا على نسخ من الملف المكون من 26 صفحة تتضمن كامل الادلة المتوفرة لدى المحكمة، باستثناء بعض المواد المحجوبة المتعلقة بالشهود، ولكنه ممنوع عليهم بموجب القانون اطلاع اي جهة على مضمونه قبل ان تنشره المحكمة مع انطلاق المحاكمة.

من جهة أخرى، أوضحت مصادر المحكمة ان الادعاء يواصل تحقيقاته في قضية اغتيال الحريري والقضايا الأخرى التي احيلت إلى المحكمة، وقد يرسل اليها اتهاما لاي شخص يرى انه متهم، مضيفة ان التحقيق مازال ساريا ومساره لا يعرفه الادعاء.

وقالت المصادر ان التعاون مع الحكومة اللبنانية والمدعي العام في لبنان مرض، وانها تلقت اجابة على 400 طلب تقدمت بها إلى لبنان في غضون عام.

وردا على ما اذا كانت هناك علاقة او تعاون مع سوريا واذا كانت هناك اتهامات لسوريين في القضايا المحالة على المحكمة، اشارت المصادر إلى ان "الادعاء وحده يحدد اي اتجاه سيأخذه التحقيق، سواء إلى سورية أو غيرها من البلدان".

وبحسب القرار الاتهامي الصادر عن المحكمة فان اربعة عناصر من حزب الله ضالعون اعتداء 14 شباط وصادرة بحقهم مذكرات توقيف من المحكمة الخاصة بلبنان تم تسليمها في 30 حزيران 2011 الى السلطات اللبنانية اضافة الى نشرات حمراء صادرة عن الانتربول.

والمتهمون الأربعة هم سليم جميل عياش ومصطفى أمين بدر الدين وحسين حسن عنيسي وأسد حسن صبرا، وكلهم لبنانيون ينتمون إلى حزب الله وما زالوا متوارين عن الانظار.

التعليقات 1
Default-user-icon Horus (ضيف) 09:38 ,2012 أيار 07

The faces of four men employed by a foreign militia to kill a Lebanese Prime Minister..
In any organisation one does not operate with out the permission from the top. If I was Saade I would persue the hierachy of the foreign militia.