أكاديميون من عدد من الجامعات اللبنانية يختتمون زيارة قاموا بها إلى المحكمة الدولية

Read this story in English W460

اختتم عمداء وأساتذة من عدد من الجامعات اللبنانية زيارة قاموا بها إلى المحكمة الخاصة بلبنان استغرقت يومين، التقوا خلالها كبار المسؤولين من المحكمة الجنائية.

وقال بيان صادر عن المحكمة الدولية، أن " الزيارة التي استغرقت يومين من 7 الى 9 أيار، قد تخللت نقاشات مع رئيس المحكمة القاضي سير دايفيد باراغوانث، وغيره من كبار المسؤولين فيها".

وأضافت المحكمة أن كذلك التقى الأكاديميون اللبنانيون مسؤولين من المحكمة الجنائية الدولية ومن المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، إضافةً إلى أساتذة قانون وخبراء قانونيين دوليين في هولندا، بحسب البيان.

وتندرج الزيارة في إطار البرنامج المشترك بين الجامعات حول القانون الجنائي الدولي والإجراءات الجنائية الدولية.

وأوضح البيان أن البرنامج "يتوجه إلى طلاب القانون في الجامعات اللبنانية، ولا يكبدهم أي تكاليف في الوقت الحاضر".

وأردف: "نظم بالتعاون بين المحكمة الخاصة بلبنان ومعهد آسر في هولندا وثماني جامعات في لبنان. أما المنهاج الدراسي فيتناول مسائل مثل تاريخ القانون الدولي، والإبادة الجماعية، والجرائم ضدّ الإنسانية، وجرائم الحرب، وجرائم الإرهاب، ودور المحكمة الخاصة بلبنان، وحقوق المتهمين في الإجراءات الجنائية الدولية، ودور المتضررين".

وأعلنت عميدة كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية، السيدة فيلومين نصر: "إن هذه الزيارة أتاحت لنا أن نفهم بوضوح بعض المسائل المتعلقة بعمل المحكمة الخاصة بلبنان، مثل القرارات الأساسية التي أصدرتها، والتدابير التي اتخذتها لحماية الشهود".

وقالت السيدة ليلى سعادة، أنه "ينبغي تضمين حلقات النقاش التي يتلاقى فيها خبراء لهم هذا المستوى الرفيع وتعود بثروة من المعلومات الجوهرية يومًا إضافيًا يجمع بين النشاط النظري والنشاط التطبيقي".

أما السيدة عايدة عازار، نائبة عميد كلية الحقوق في جامعة القديس يوسف، فقالت إنّ هذه الزيارة أتاحت للمشاركين أن يروا بأمّ العين ما كان بالنسبة إليهم، حتى الآن، مجرّد نظريات.

كما نوه الأستاذ كريم المفتي، الأستاذ في جامعة الحكمة، بما للزيارات التي تجرى إلى لاهاي من أهمية بالغة لأنها تتيح حصول تفاعل جوهري بين مختلف الجهات الفاعلة في ميدان العدالة الدولية.

وأما الجامعات المشاركة في هذا البرنامج فهي جامعة بيروت العربية، والجامعة اللبنانية، وجامعة القديس يوسف، وجامعة الحكمة، وجامعة سيدة اللويزة، وجامعة الروح القدس في الكسليك، والجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة الأنطونية.

التعليقات 0