الاسلاميون يدمرون ضريحين في اكبر مساجد تمبكتو

Read this story in English W460

افاد شهود لوكالة فرانس برس ان الاسلاميين الذين يحتلون تمبكتو في شمال غرب مالي بدأوا الثلاثاء بهدم ضريحين في جامع تمبكتو الكبير في المدينة المصنفة ضمن قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر.

وقال احد الشهود ان "الاسلاميين يهدمون الان ضريحين في جامع تمبكتو الكبير. وهم يطلقون النار في الهواء لابعاد الحشد وتخويفه". واضاف اخر انهم يستخدمون "المجارف والمعاول".

وقال احد اقرباء امام المسجد "الضريحان ملاصقان للقسم الغربي للجدار الخارجي للجامع الكبير والاسلاميون لديهم مجارف ومعاول ينهالون بها على الضريحين المبنيين بالحجر الجيري. وهم يقولون انهم سيهدمون كل شيء".

وقال شاهد اخر ان الاسلاميين "يهدمون الضريحين في المسجد واللذين يعتبران من اهم الاضرحة في تمبكتو وسط هتافات +الله اكبر+". واضاف ان "عددهم كبير وقد قطعوا الطريقين الرئيسيين المؤديين الى المسجد".

وتابع الشاهد ان الاسلاميين طلبوا من فريق تابع لقناة الجزيرة في تمبكتو ان "يصور المشهد".

وفي الاول والثاني من تموز، قام اسلاميو حركة انصار الدين الذين يسيطرون على المدينة منذ اكثر من ثلاثة اشهر، بهدم سبعة اضرحة لاولياء من اصل 16 في تمبكتو وحطموا "الباب المقدس" لجامع ما اثار استنكارا في مالي وفي الخارج.

وتوقفت اعمال الهدم في الثاني من الشهر الحالي، الا ان حركة انصار الدين تعهدت بمواصلتها.

وقال قريب من انصار الدين لفرانس برس الثلاثاء انه "ما ان يتحدث الاجانب عن تمبكتو حتى يهاجم الاسلاميون كل ما يعتبر تراثا عالميا".

من جانبه، اكد جهادي تونسي قال ان اسمه احمد وعضو في "اللجنة الاعلامية" للاسلاميين في شمال مالي "ليس هناك تراث عالمي، هذا غير موجود. وعلى الكفار الا يتدخلوا في شؤوننا نحن المسلمين".

واضاف "سنهدم كل شيء، حتى لو كانت الاضرحة داخل المساجد، وبعدها سنهدم الاضرحة الموجودة في منطقة تمبكتو".

ومنذ نهاية اذار، تحتل جماعة انصار الدين وحركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا المتحالفتان مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي المناطق الادارية الثلاث في شمال مالي وهي تمبكتو وغاو وكيدال.

التعليقات 0