وقف موقت لاطلاق النار في طاجيكستان لاجراء مفاوضات

Read this story in English W460

اعلنت السلطات الطاجيكية الاربعاء وقفا لاطلاق النار يستمر اربع ساعات في منطقة بدخشان (شرق) لاجراء مفاوضات غداة معارك عنيفة دامية بين جنود ومتمردين، كما ذكر مصدر عسكري.

وقد اعلن وقف اطلاق النار في الساعة 5.00 تغ على ان يستمر حتى الساعة 9.00 تغ، كما قال لوكالة فرانس برس هذا المصدر الذي طلب التكتم على هويته.

واضاف ان وزير الدفاع الطاجيكي شيرالي خير اللاييف ومندوبين عن خوروغ كبرى مدن منطقة بدخشان التي دارت فيها المعارك امس، يجرون مفاوضات.

وتطالب السلطات باستسلام اربعة مشبوهين بقتل رئيس الاجهزة الامنية في منطقة بدخشان السبت. وحملت هذه الجريمة قوى الامن على شن العملية.

وينوي الطرفان ايضا خلال المفاوضات تحديد عدد ضحايا المواجهات التي دارت بين جنود ومتمردين ينتمون على الارجح الى تنظيم مسلح غير شرعي.

وتفيد الحصيلة الرسمية ان 12 جنديا و30 متمردا قتلوا، وان 23 جنديا اصيبوا، لكن معلومات غير مؤكدة قالت ان عدد الضحايا يتجاوز المئة.

وقد قتل السبت بالسلاح الابيض الجنرال عبدولو نزاروف الذي كان نائب رئيس لجنة الدولة للامن الوطني قبل تعيينه رئيسا لهذا الجهاز في بداخشان.

وحملت السلطات عصابة من تجار السجائر مسؤولية هذه الجريمة في البداية، لكنها باتت تتهم طوليب ايومبيكوف القائد المتمرد السابق في الحرب الاهلية.

وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991، اندلعت في طاجيكستان الجمهورية السوفياتية السابقة حرب اهلية دامية بين السلطة والمقاتلين الاسلاميين استمرت حتى 1997.

التعليقات 0