السفير السوري عن كلام سليمان: يجب عدم الإستجابة للضغوط الدولية للتصويب على سوريا

Read this story in English W460

رد السفير السوري لدى لبنان علي عبد الكريم علي على رئيس الجمهورية ميشال سليمان متمنيا عدم الإستجابة للضغوط الدولية و"التصويب على سوريا" قائلا أن "ما يجري على الحدود بين لبنان وسوريا يعاكس تماما سياسة النأي بالنفس" تحت شعار "ما يسمى بالحالات الإنسانية".

وقال علي في حديث إلى إذاعة "النور" الخميس "ما يجري على الحدود بين لبنان وسوريا يعاكس تماما سياسة النأي بالنفس التي تتبناها السلطات اللبنانية تجاه الوضع في سوريا".

ورأى أن "ما يسمى بالحالات الإنسانية إستغل ليكون ممرا لتزويد المتطرفين بالسلاح ولتهريب المسلحين ولإستقدام مسلحين من جنسيات عربية وأجنبية".

وتمنى علي "ان يكون التفكير بالمصلحة اللبنانية والمصلحة السورية ومصلحة أمن المنطقة هو المعيار وليس البحث عن كلام التحريض وما إلى ذلك، كل هذا أراه يبعد المجتمع اللبناني والسوري والرأي العام في المنطقة عن الحقائق ويزيد في المخاطر التي تحدق بالبلدين".

وعن تصريح رئيس الجمهورية ميشال سليمان بأنه في إنتظار إتصال من الرئيس السوري بشار الأسد دعا علي إلى "تحصين الوضع الداخلي اللبناني وتحصين الحدود ومنع تسريب السلاح والمسلحين وعدم الإستجابة للضغوط الدولية للتصويب على سوريا ولو أخذت أي عنوان من العناوين أكانت إنسانية أو إغاثية أو أي شيء آخر".

وكان قد أعلن سليمان أنه يتنتظر اتصال الرئيس السوري بشار الأسد لتوضيح ملابسات ما حصل في قضية توقيف وزير الإعلام السابق ميشال سماحة وهي نقل متفجرات إلى لبنان، مشددا على أنه لم يسمح بحصول "فتنة في لبنان".

وتابع علي "هناك تنسيق نرجو أن يبقى حارا ومستمرا على مستوى القيادات كلها وهذا فيه مصلحة لسوريا كما للبنان" معلنا اعتقاده "أن النشاط المحموم الذي تقوم به الوفود الأميركية والأوروبية والضغوط التي تنشرها وسائل الإعلام اللبنانية والدولية تحمل هذا الجواب".

وقال علي ردا على "الدعوات المتصاعدة والحملات ضده ودعوة فريق 14 آذار إلى قطع العلاقات الديبلوماسية بين البلدين" أن "هذه الحملات تحمل الردود بذاتها، من يعرف حجم التصعيد لإقامة العلاقات الديبلوماسية ويرى الآن التصعيد النقيض وخصوصا أن نشاط السفارة السورية في لبنان وسلوك السفير السوري في لبنان لم يقدم أي دليل على خرق ديبلوماسي".

ورأى علي أن ما يجري من إنفجار وإنفلاش أمني في لبنان "هو نتائج لمقدمات نحن نتفاءل بمعالجتها من قبل الجيش وكل الغيارى على أمن لبنان وهذا فيه مصلحة لسوريا".

وأضاف: "أن يأتي الصحافيون وأن يأتي الخبراء الغربيون وأن يأتي بعض المسلحين من جنسيات مختلفة تعبر الحدود وبعضهم يضبط ويعتقل وبعضهم يعترفون بأنهم قتلوا وذبحوا بالسكاكين وبالسواطير نراهم بعد فترة قصيرة يخلى سبيلهم وربما لا يتورع بعض المسؤوليين اللبنانيين عن رفع الصوت في توفير الحصانة لهؤلاء ويعتبرونهم معارضين، مثل هذه الحقائق المقلوبة والتزوير المتعمد ليس نأيا بالنفس".

وأشار إلى أنه لا يتهم القيادة متابعا "فخامة الرئيس أو دولة الرئيس هم يريدون النأي بالنفس ولكن هذه الترجمة تقول عكس معنى النأي بالنفس. سوريا حريصة على أن تكون هنالك مراجعة دائمة ومنصفة لهذه الأمور لأنها حريصة على امن لبنان لأن في ذلك مصلحة لسوريا ولكن أيضا حريصة على حقها وترفض ان تسمي الأشياء بغير أسمائها".

وعن موضوع الاستنابات القضائية بحق عدد من الشخصيات اللبنانية قال علي "هذا شأن القضاء ولا أريد الدخول فيه".

وكان قد قال النائب العام الأول في دمشق لقناة "المنار" عن استنبات قضائية سورية بحق عدة مسؤولين لبنانيين بتهم "دعم الجماعات الإرهابية".

التعليقات 16
Missing gabby1 19:10 ,2012 آب 23

Is the Samaha case how you keep "fraternal ties"?

Thumb gebran_sons 19:15 ,2012 آب 23

Are we sure he is not hiding/transporting explosives in his diplomatic car? Are we sure he is not hiring assassins? He needs to be under surveillance 24/7 until the assured fall of the Assad's criminal regime.

Thumb lebnanfirst 19:15 ,2012 آب 23

Mr. Ali, kindly refrain from making any remarks about Lebanon, its president, prime minister, army etc. You have no rights here and your presence is unwelcome by more than half the Lebanese. Take your signed bilateral agreements and shove them where the sun never shines. They were concluded under the threats and intimations of the Syrian army's presence and we consider them null and void. When Syria has a popularly elected government we will consider signing treaties with them. So in short, shut up!

Missing allouchi 19:41 ,2012 آب 23

No one believes this crook except some M8 blind followers... Ali Abdul Karim Ali go back to Syria and take Mansour with you.

Thumb thepatriot 20:06 ,2012 آب 23

Tfeh!

Default-user-icon assaad (ضيف) 20:16 ,2012 آب 23

what did he say about samaha ???

Thumb Bandoul 20:24 ,2012 آب 23

Pompous ass lecturing us...

Thumb primesuspect 00:45 ,2012 آب 24

Li bandoul, min qalbi salam'on li bandoul. I waited a long time before coming with this one. :p

Missing allouchi 22:35 ,2012 آب 23

lol

Default-user-icon whatadonkey (ضيف) 22:37 ,2012 آب 23

the fact that it can be allowed to speak and in our land is enough!
aren't his remarks worthy of filing a lawsuit?

Missing lozinaus 00:16 ,2012 آب 24

Is this guy for real? So if Lebanon has diplomatic ties with Syria and they treat us like shit, If u were in a destructive relationship and your partner constantly beat you, spoke down at you, took from you what u worked so hard to build and then tried to manipulate your children to go against u, would u stay or tell him/her to f off? So what's the difference here - Syria go f off and leave our country alone.

Missing lozinaus 00:26 ,2012 آب 24

He must be sniffing the stuff HA produce lol

Missing samiam 00:39 ,2012 آب 24

I'd rather have a no name ambassador from Israel than this guy---make him persona non grata and get a better person in there who will actually represent the Syrian people instead of the ASSad government.

Thumb primesuspect 01:17 ,2012 آب 24

He believes he already is in Syria

Thumb benzona 07:56 ,2012 آب 24

Not sure if it is because it's still early in the morning... but I didn't get "two are dead". Is Maher dead???

Default-user-icon antoine zahlan (ضيف) 16:10 ,2012 آب 24

Thank you for the advice. If you were so wise and smart, why do you not have control over 3/4 of Syria?. Our advice to you is pack up and leave before it is too late. Bashar's suitcase is about ready, is yours?