الحريري يتصل بملك البحرين طالبا عدم تعميم المواقف "المؤسفة" على لبنانيي المملكة

Read this story in English W460

أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري إتصالا هاتفيا ظهر الجمعة بملك ممكلة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة جرى خلاله البحث بالعلاقات بين البلدين والتطورات على الساحة العربية.

وقد أكد الحريري وفق مكتبه الإعلامي للملك "وقوف الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني إلى جانب سيادة مملكة البحرين واستقرارها" مضيفا أن "اللبنانيين المقيمين في البحرين يقدرون الضيافة الأخوية التي يحظون بها منذ زمن طويل".

كما شدد على أن "جميع الجاليات اللبنانية في الانتشار عموما والدول العربية الشقيقة خصوصا يحترمون قبل كل شيء قوانين الدول التي يقطنون فيها ولا يقحمون أنفسهم في القضايا الداخلية لهذه الدول بأي شكل من الأشكال".

وقد طلب الحريري من الملك حمد "عدم اعتبار أي موقف من أي تشكيل سياسي في لبنان موقفا للدولة اللبنانية أو للشعب اللبناني اللذان يتمسكان بأفضل الأخوية بين البلدين الشقيقين".

وتمنى في الوقت عينه على القيادة البحرينية "عدم تعميم تداعيات مثل هذه المواقف المؤسفة على علاقة البحرين باللبنانيين القاطنين فيها أو بلبنان وشعبه".

وقد شكر الملك حمد بن عيسى آل خليفة الحريري على موقفه هذا ووعده بإيلاء المسألة عنايته، كما تم الاتفاق على زيارة يقوم بها الرئيس الحريري قريبا إلى البحرين لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين دائما بحسب المكتب الإعلامي للحريري.

وتوترت العلاقات البحرينية اللبنانية منذ أقل من شهر وذلك بعد إعلان مملكة البحرين استنكارها كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ووصفته حينها أنه "يمثل منظمة إرهابية حافلة بسجل زعزعة الامن والاستقرار في المنطقة".

كما نعتت الخارجية "تدخل" نصرالله "بالسافر في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين والتهجم مجاهرا على رموزها وشعبها" بحسب ما جاء في بيان للخارجية".

وكان قد اتهم نصرالله في احتفال نظمه حزب الله للتضامن مع الشعوب العربية جامعة الدول العربية أنها "لم تحرك ساكنا أمام النموذج الليبي حيث شعب يقتل ويقصف بالدبابات ولم ترسل جيشا للدفاع عن المدن الليبية وهو شعب يقتل أما في البحرين أرسلوا الجيوش للدفاع عن نظام أصلا غير مهدد بالسقوط".

وإذ جزم أن المعارضة البحرينية "هي سلمية بحتة لم تكسر زجاجا ولم تعتد على أحد" أبدى اعتقاده أن "المظلومية هي محاصرة الدماء بحصار الطائفية".

وعليه توجه إلى المعارضين البحرينيين قائلاً:"لا تحزنوا من فتاوى الطائفيين لأن هنالك أصوات كبيرة من أهل السنة يقفون إلى جانبكم".

التعليقات 0