برنامج الحزب الديموقراطي لا يشير الى القدس كـ"عاصمة لاسرائيل"

Read this story in English W460

لم يشر الحزب الديموقراطي الاميركي في برنامجه الانتخابي الى القدس على انها "عاصمة اسرائيل" على غرار ما فعل العام 2008، الامر الذي سارع مرشح الحزب الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية ميت رومني الى التنديد به.

وجاء في برنامج الحزب الديموقراطي الذي وزع خلال المؤتمر الوطني للحزب في دنفر في ولاية كولورادو العام 2008 ان "القدس هي وستبقى عاصمة اسرائيل"، ويضيف النص ان "الطرفين (الاسرائيلي والفلسطيني) متفقان على ان وضع القدس سيحدد عبر المفاوضات".

الا ان برنامج الحزب الديموقراطي للعام 2012 لم يشر ابدا لا الى القدس ولا حتى الى اسرائيل. وتم توزيعه في ساعة متاخرة من مساء الاثنين قبل افتتاح مؤتمر الحزب الديموقراطي في شارلوت في ولاية كارولاينا الشمالية والذي سيختار الرئيس باراك اوباما مرشح الحزب في السباق الى البيت الابيض.

واثر اتصال من فرانس برس لم يصدر اي تعليق من الحزب الديموقراطي على هذا الامر.

وندد رومني في بيان بهذا التغيير في برنامج الحزب الديموقراطي معتبرا ان هذا الحزب "تبنى الرفض المعيب للرئيس اوباما للاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل".

وتابع رومني ان "المحاولات المتكررة للرئيس اوباما خلال الاربع سنوات الماضية لخلق شرخ بين الولايات المتحدة وحليفنا الغالي دفعت الحزب الديموقراطي الى ان يسحب من برنامجه اعترافا لا لبس فيه لواقع بسيط".

وخلص رومني الى القول "حين اصبح رئيسا ساصحح علاقتنا مع اسرائيل وساكون متضامنا مع حليفنا الاقرب".

وكان رومني وصف القدس بانها "عاصمة اسرائيل" خلال زيارة قام بها للمدينة المقدسة مطلع آب الماضي.

واثار هذا الموقف لرومني غضب الفلسطينيين الذي يؤكدون تمسكهم بان تكون القدس الشرقية عاصمة دولتهم المنشودة.

وشرح البيت الابيض يومها ان رومني اتخذ موقفا يتعارض مع كل مواقف الرؤساء الاميركيين السابقين من جمهوريين او ديموقراطيين. ومما قاله المتحدث باسم الرئاسة جوش ارنست ان "موقف هذه الادارة يفيد ان العاصمة موضوع يجب ان يتقرر خلال مفاوضات بين الطرفين حول الوضع النهائي للقدس".

التعليقات 7
Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 00:44 ,2012 أيلول 05

obama or romney, republicans or democrats,u have to accomodate urself with the new middle east,soon u will have to get used to the middle east without the sionist entity.

Thumb dasphinx 01:13 ,2012 أيلول 05

Romney can say all he wants but Jews always vote Democrat.

Default-user-icon Oma (ضيف) 02:37 ,2012 أيلول 05

My brother suggested I may like this web site.
He used to be entirely right. This put up actually made my day.
You cann't consider just how a lot time I had spent for this info! Thank you!

Thumb cedar 02:59 ,2012 أيلول 05

They are both slaves of Israel. Fools.

Thumb Sanelebanese 04:15 ,2012 أيلول 05

totally agree with Cedar

Default-user-icon KyleB (ضيف) 06:03 ,2012 أيلول 05

Say what you want about Jewish intelligence, if Jews vote Democratic, they're not very smart.

Default-user-icon Blank (ضيف) 13:24 ,2012 أيلول 05

"Jews always vote Democrat"? Who are you kidding? Which Jews are you referring to? Maybe some open-minded, Humanitarian celebrities, like Woody Allen and Adam Sandler (both outspoken pro-Dems), but the average multitude of American Jews have been consistently voting for warmongering Republicans. They voted for Bush (twice!) and they voted for McCain in '08. The important point here is that at least the Democrats are trying to reach out to the Arabs; the Reps are in general ultra-hostile to those Arabs. The Dems' hands may be severely tied in Congress and the Senate by the Reps on issues that deal directly with favouring the Palestinians on more equal footing to the Israelis, but at the least they are trying...