جوبيه قد يزور لبنان قريباً... وباريس تحذّر من تدهور الوضع الاقتصادي من دون حكومة

Read this story in English W460

ذكرت مصادر فرنسية لصحيفة "الحياة" ان "باريس تدرس امكان زيارة وزير الخارجية آلان جوبيه لبنان في 13 و14 أيار المقبل لتدشين مبنى تابع لجامعة القديس يوسف في بيروت".

واوضحت الصحيفة ان "الموعد لم يتبلور بعد لأن بعض الأوساط تعتقد أنه من الأفضل أن ينتظر تشكيل الحكومة اللبنانية وبعض آخر يعتبر أنه ينبغي أن يذهب حتى ولو لم يتم تشكيل الحكومة لتوجيه الرسائل الفرنسية بوضوح".

يذكر ان جوبيه قال في اختتام الندوة التي نظمها في معهد العالم العربي السبت الماضي عن "الربيع العربي"، بأنه "نحن في حاجة الى لبنان سيد وحر يكون في المنطقة مثالاً لحيوية مؤسساته الديموقراطية والتعايش السلمي للطوائف".

كما افادت معلومات لدى العاصمة الفرنسية بأن الاتصالات الأخيرة التي تمت بين ميقاتي والامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله "كانت إيجابية وأن الحزب لا يسعى الى تعقيد الوضع للرئيس المكلف ولكن المشكلة الأساسية تكمن في مطالبة عون بعشرة وزراء من بينهم وزير للداخلية بدلاً من الوزير الحالي زياد بارود الذي يحظى بدعم رئيس الجمهورية ميشال سليمان وتأييد ميقاتي".

واعربت باريس عن تخوفها من تدهور الوضع الاقتصادي في حال بقي لبنان من دون حكومة حتى ولو كان من المتوقع أن يبقى مستوى النمو بين 4 و5 في المئة لعام 2011.

واشارت المعلومات الى أن "عدم تشكيل الحكومة يزيد الضغط على لبنان لتحقيق التزاماته إزاء تسديد الدين العام وعدم التجديد لحاكم البنك المركزي رياض سلامة ما يقلق الأسواق المالية. فبالنسبة الى الدَين العام هناك إمكان، إما لإعادة جدولته، ولكن التخوف هو من أن يكون تصريف الأعمال لا يسمح بالقيام بذلك، أو اللجوء الى احتياطي المصرف المركزي ليكون للبنان إمكان التسديد على المدى القصير".

وتقول المصادر إن "المؤشرات الوحيدة التي تمكن من تهدئة الأسواق المالية هي في تشكيل حكومة جديدة بإمكانها أن تعيد الجدولة والتجديد لحاكم المصرف المركزي".

التعليقات 0