بري يصر على أن يكون لبنان دائرة إنتخابية واحدة: نحترم آراء "جبهة النضال" حول مشروع الإنتخاب

Read this story in English W460

ما زال رئيس مجلس النواب نبيه بري على رأيه المطالب بلبنان دائرة إنتخابية واحدة، معلنا في الوقت عينه أنه يحترم الرأي الذي سمعه من وزراء جبهة النضال الوطني حول مشروع الإنتخاب، خصوصا أنه اتفق ووزراء الجبهة على رفضهم للمشروع الإنتخابي الذي قدمته القوى المسيحية في الرابع عشر من آذار.

وأكد وزراء جبهة النضال خلال لقائهم بري أمس الخميس أنهم ليسوا مع مشروع الدوائر الصغرى لقوى 14 آذار، كما أنهم ليسوا مع مشروع النسبية، مفضلين البقاء على القانون الحالي.

وقال وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي في حديث الى صحيفة "النهار" اليوم الجمعة: "إن لقاء وزراء الجبهة مع الرئيس بري جاء بتكليف من رئيس الجبهة النائب وليد جنبلاط.، مؤكدا الإنفتاح على جميع الاطراف.

وأشار العريضي الى أن "التواصل يشمل "حزب الله" و"تيار المستقبل" في ضوء اللقاء الاخير لرئيس الحكومة السابق سعد الحريري والنائب جنبلاط"، مضيفا أن الوزير وائل أبو فاعور زار بتكليف من جنبلاط رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع.

وأردف:" إننا دعاة حوار والموضوع حساس ودقيق ولا يمكن أحدا أن يتجاوز أحدا". لافتا الى ان الموقف من النسبية وما يتضمنه اقتراح مسيحيي 14 آذار أعلنه جنبلاط".

ويقسم مشروع 14 آذار المقترح المناطق على الشكل التالي: بيروت 7 دوائر، البقاع الغربي – راشيا دائرتان، بعلبك – الهرمل 4 دوائر، زحلة 3 دوائر، النبطية دائرة، بنت جبيل دائرة، جزين دائرة ، صور دائرتان، صيدا دائرة، الزهراني دائرة، مرجعيون – حاصبيا دائرتان، البترون دائرة، الكورة دائرة، المنية – الضنية دائرة، بشري دائرة، زغرتا دائرة، طرابلس 3 دوائر، عكار 3 دوائر، الشوف 3 دوائر، المتن الشمالي 3 دوائر، بعبدا 3 دوائر، جبيل دائرة، عاليه دائرتان، كسروان دائرتان. ويراوح عدد النواب عن كل دائرة بين اثنين وثلاثة.

وعلمت "النهار" ان بري قال للوفد إنه "يحترم الرأي الذي سمعه من وزراء الجبهة، مكررا أنه يحترم ايضا ما يتفق عليه المسيحيون".

وأبلغت أوساط بري الصحيفة عينها أن "بري ووزراء الجبهة التقوا على رفض مشروع الدوائر الصغرى الذي قدمته قوى 14 آذار المسيحية".

وذكرت الاوساط أن "بري بدا في موقع المنتظر لمواقف الافرقاء كافة، وعلى ضوء ما ستصل اليه اجتماعات اللجان لا يرغب في التعليق على هذا الموضوع أكثر مما فعل".

وأفادت ايضا ان بري "لا يزال عند رأيه المطالب بلبنان دائرة انتخابية واحدة، وأن الحد الادنى لديه هو السير بمشروع الحكومة على أساس النسبية".

والمشروع الذي قدمته الحكومة في أوائل آب الفائت، هو مشروع النسبية في 13 دائرة انتخابية.(بيروت: دائرتان، الجنوب: دائرتان، البقاع: 3 دوائر، الشمال: 3 دوائر، وجبل لبنان: 3 دوائر).

وأوضحت الأوساط أن "بري حمل الوفد رسائل عدة الى جنبلاط ردا على مشروع قوى 14 آذار، معتبرا أن "حسابات الجهات المختلفة حيال القانون المنتظر ترتبط بانتخابات رئاسة الجمهورية بحيث بات شعار المرحلة في هذه الايام من يربح قانون الانتخاب يربح الرئاسة".

كما أثير في اللقاء ودائما بحسب أوساط بري "للنهار"تساؤل عن موقف "تيار المستقبل" من الدوائر الصغرى وتحديدا من مشروع قوى 14 آذار المسيحية.

التعليقات 4
Thumb bigsami 16:34 ,2012 أيلول 28

Yallah enough from you Berri.....pack it up and head to the nursing home to share a room with Aoun!

Default-user-icon Jihad g (ضيف) 16:45 ,2012 أيلول 28

Yalla dictator berri go home did you inherit your post or what as far as I remember you were the speaker

Missing phillipo 14:10 ,2012 أيلول 29

I personally don't believe that citizens of a country (any country) living abroad should have the right to vote in the country.

Missing allouchi 20:05 ,2012 تشرين الأول 01

Lebanon is unique and the Lebanese abroad send money back home, like 30% of GDP = 12 Billion dollars...they should be allowed to vote...