محامو الدفاع في المحكمة الدولية يشكون من عدم تعاون الحكومة معهم

Read this story in English W460

اتهم محامو الدفاع في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري السلطة اللبنانية بتجاهل الدعوات المتكررة للتعاون مع المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

وقال ديفيد يونغ احد محامي الدفاع في وثيقة صادرة عن المحامين ان "السلطات اللبنانية لم تقدم حتى اليوم سوى تعاون شكلي من خلال الابلاغ عن تلقيهم الرسائل (الموجهة من الدفاع) والرد بطريقة سطحية على بعضها لكن من دون تعاون فعلي".

وطلب المحامي يونغ من قضاة المحكمة الخاصة بلبنان "اصدار امر للحكومة اللبنانية بالبحث وتقديم المعلومات المطلوبة".

وشدد محامو الدفاع على ضرورة مبادرة بيروت الى "تنفيذ اوامر القاضي في مهلة اقصاها اربعة اسابيع" بعد اصداره قراره، بحسب الوثيقة التي نشرتها المحكمة الخاصة بلبنان التي تتخذ من لايدسندام في ضواحي لاهاي مقرا لها.

وأكد محامو الدفاع عن اسد صبرا، احد المتهمين الاربعة في القضية، بانهم وجهوا "رسائل عدة" الى السلطات اللبنانية، الا انها لم تقدم يوما المعلومات المطلوبة خصوصا بشأن اخر المواقع المعروفة التي تم تحديد وجود موكلهم فيها.

كما شكا محامو الدفاع من تأخر مكتب المدعي العام في ارسال عناصر الاثبات وهي عناصر يحتاجون اليها لتحضير المحاكمة الغيابية التي من المزمع انطلاقها في 25 اذار 2013.

وتضمن القرار الاتهامي الصادر عن المحكمة الخاصة بلبنان اتهامات لاربعة عناصر من حزب الله صدرت بحقهم مذكرات توقيف من المحكمة لكونهم المنفذين المفترضين للتفجير الضخم.

وامرت المحكمة الخاصة بلبنان في الاول من شباط باجراء محاكمة غيابية للمتهمين الاربعة.

وبحسب القرار الاتهامي فإن مصطفى بدر الدين (51 عاما) هو "العقل المدبر" للعملية في حين تولى سليم عياش (48 عاما) مهمة تنسيق عمل المجموعة المدبرة للهجوم وتمويلها.

اما حسين عنيسي (38 عاما) واسد صبرا (35 عاما) فاتهما باعداد تسجيل مصور بثته قناة الجزيرة في اليوم نفسه لاغتيال الحريري ويتضمن اعلانا كاذبا بتبني احد الانتحاريين المهمة بهدف "ابعاد الشبهات القضائية عن منفذي المؤامرة".

وتم توكيل ثمانية محامين ومستشار رئيسي ومساعد له لكل من المتهمين الاربعة من جانب المحكمة.

وتعتبر المحكمة الخاصة بلبنان التي بدأت عملها في الاول من اذار 2009، اول محكمة جنائية دولية تسمح باقامة محاكمة غيابية يتم خلالها تمثيل المتهمين بمحامين عنهم.

التعليقات 8
Missing gabby5 17:41 ,2012 أيلول 28

This is because M8 criminals run the gov't.

Missing phillipo 17:43 ,2012 أيلول 28

If the government doesn't comply with the requests of the international court, what can they expect from the private individual?

Thumb shab 18:04 ,2012 أيلول 28

Filthy and shabby mps whom do not how to tie a tie cannot operate a laptop either

Thumb bigsami 18:40 ,2012 أيلول 28

Is anyone surprised? HA and it's control of the government through a subtle coup will never allow it to proceed because they totally know that they will be implicated BIG TIME as the murderers! SCUM Iranian militia that needs to be annihilated once & for all!

Thumb bigsami 18:44 ,2012 أيلول 28

Hizbullah chief Sayyed Hassan Nasrallah has said the STL is a U.S.-Israeli conspiracy and VOWED none of the suspects would be arrested.

You call yourself the leader of God's Party? Your nothing but a sewage rat hiding in caves who will face the almighty soon to be sent straight to hell!

Missing phillipo 14:31 ,2012 أيلول 29

Isn't it interesting, whatever happens in Lebanon, Nasrallah always blames Israel and the US.
I wonder when was the last time he looked in a mirror when blaming outsiders.

Thumb chrisrushlau 19:12 ,2012 أيلول 28

The defense should argue that the Lebanese government had no authority to enter into the deal to create the STL because it is not democratically elected, given the Taef Accord, just re-endorsed by Christian spokespeople, which gives the estimated quarter of Lebanese who are supposedly Christian half the seats in Parliament. This is illegal on its face.

Missing sergio 15:49 ,2012 أيلول 29

@ chrisrushlau and who are you to decide what is the best for the Christians? FYI Kiddo i f you never read history Christians were always & will always be the heart & the soul of Lebanon.