تقارير: سليمان وبري توصلا الى اتفاق حول مشروع قانون انتخابي

Read this story in English W460

تبنى رئيس الجمهورية ميشال سليمان ومجلس النواب نبيه بري مشروع لجنة فؤاد بطرس الانتخابي ليكون حلاً وسطاً بين النظامين النسبي والأكثري، الذي ينصف كل الافرقاء السياسيين، وفق ما افادت صحيفة "الاخبار".

وكشفت مصادر مقربة من سليمان وبري لصحيفة "الأخبار" أن تبني الرئيسين لهذا الخيار، الذي وضعته لجنة الوزير السابق فؤاد بطرس التي شكلتها حكومة الرئيس فؤد السنيورة عام 2005، "جاء بالتدرج بعدما مرت مقاربتهما لقضية قانون الانتخاب، بثلاثة مناخات سياسية".

هذا القرار، اتى نتيجة الاختلافات والتباينات السياسية بين مختلف الافرقاء حول القانون الانسب للسير به في الانتخابات النيابية عام 2013.

ومشروع لجنة فؤاد بطرس، هو قانون انتخابي مختلط، ينتخب 71 مقعداً على اساس النسبية و57 على اساس النظام الأكثري، على ان يكون القضاء هو الدائرة المعتمدة. ومن الميزات التي يتضمنها قانون بطرس انه يسمح بحدوث تبادل "موضعي" للمقاعد النيابية بين الكتل الكبرى، من دون ان يغير في احجامها بشكل جوهري.

ووفق "الاخبار" فإن هذا المشروع يؤيده كل من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط.

ويُذكر ان مجلس الوزراء، أقر مطلع آب الفائت، قانونا للإنتخابات يعتمد النسبية في 13 دائرة إنتخابية.(بيروت: دائرتان، الجنوب: دائرتان، البقاع: 3 دوائر، الشمال: 3 دوائر، وجبل لبنان: 3 دوائر).

ويقسم مشروع 14 آذار المقترح المناطق على الشكل التالي: بيروت 7 دوائر، البقاع الغربي – راشيا دائرتان، بعلبك – الهرمل 4 دوائر، زحلة 3 دوائر، النبطية دائرة، بنت جبيل دائرة، جزين دائرة ، صور دائرتان، صيدا دائرة، الزهراني دائرة، مرجعيون – حاصبيا دائرتان، البترون دائرة، الكورة دائرة، المنية – الضنية دائرة، بشري دائرة، زغرتا دائرة، طرابلس 3 دوائر، عكار 3 دوائر، الشوف 3 دوائر، المتن الشمالي 3 دوائر، بعبدا 3 دوائر، جبيل دائرة، عاليه دائرتان، كسروان دائرتان. ويراوح عدد النواب عن كل دائرة بين اثنين وثلاثة.

في حين ان "اللقاء الاوثوذكسي" ينص على ان كل طائفة تنتخب ممثليها، وان تيم اعتماد النسبية على اساس لبنان دائرة انتخابية واحدة.

التعليقات 1
Default-user-icon Marc Y (ضيف) 16:01 ,2012 تشرين الأول 10

I disagree, he is trying to please everyone. This idea makes March 8 and March 14 happy (ie Joumblat) of course at the expense of the common people....