الأمم المتحدة تدعو إسرائيل إلى وقف الإستيطان وعدم مواصلة "هذا الطريق الخطير"

Read this story in English W460

اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء عن "قلقه حيال تكثيف" الاستيطان الاسرائيلي وطلب من الدولة العبرية "عدم مواصلة هذا الطريق الخطير الذي يضر بافاق الحوار".

ولاحظ بان كي مون في مؤتمر صحافي ان "عملية السلام تشهد ازمة خطيرة" وان الفلسطينيين والاسرائيليين "يبدون اكثر استقطابا من اي وقت مضى".

وكان قد قال مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان "نطالب بالحاح الحكومة الاسرائيلية بالاستجابة للنداءات الدولية والتخلي عن هذه المشاريع".

وطالب فيلتمان الحكومة الاسرائيلية ايضا ب"البدء من دون تأخير بتحويل" عائدات الرسوم والضرائب التي تجبيها لصالحها والتي توقفت اسرائيل عن تحويلها الى السلطة الفلسطينية ردا على لجوء الاخيرة الى الجمعية العامة للامم المتحدة وحصولها منها على وضع دولة مراقب.

ودعا فيلتمان الدول العربية الى ان تحترم من جانبها وعودها لجهة تقديم "مساعدة مالية سخية" للفلسطينيين وبشكل عاجل من اجل تعويض الاموال التي احتجزتها اسرائيل.

وقال مساعد بان كي مون ان "بناء مستوطنات في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، هو انتهاك للقوانين الدولية (...) وعقبة في طريق السلام".

واكد انه في حال نفذت هذه المشاريع الاستيطانية فهي ستشكل "ضربة شبه قاضية للفرص المتبقية لتحقيق حل الدولتين" بين اسرائيل والفلسطينيين.

كما نشرت الدول الاوروبية الاربع الاعضاء في مجلس الامن الدولي (فرنسا وبريطانيا والبرتغال والمانيا) الاربعاء اعلانا مشتركا تبدي فيه "معارضتها الشديدة للمشاريع الاسرائيلية لزيادة" البناء في المستوطنات.

وقال الاعلان الذي تلاه السفير البريطاني مارك ليال غرانت، ان مشروع بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية وخصوصا في المنطقة المعروفة ب+اي 1+: "يهدد بفصل القدس الشرقية عن بقية الضفة الغربية وقد يؤدي ايضا الى نزوح قسري للسكان المدنيين".

واضاف الاعلان ان المشاريع الاسرائيلية "لتسريع بناء المستوطنات توجه رسالة سلبية وتدعو الى الشك في رغبة (اسرائيل) في التفاوض".

وأكدت الدول الاربع ان المستوطنات "غير شرعية في نظر القوانين الدولية وتضر بالجهود الدولية لتحريك مفاوضات السلام وضمان حل الدولتين".

وخلص الاعلان الذي طلب من الحكومة الاسرائيلية "العدول عن مشاريعها"، الى القول ان "اي نشاط استيطاني بما في ذلك في القدس الشرقية يجب ان يتوقف فورا".

وطرحت اسرائيل بعد ظهر الاربعاء عطاءات لبناء 1048 وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، بحسب ما اعلن متحدث باسم وزارة الاسكان. وكانت لجنة تخطيط وافقت في وقت سابق الاربعاء على بناء 2610 وحدات سكنية استيطانية في حي جيفعات هامتوس الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة.

وفي وقت سابق من هذا الاسبوع وافقت اسرائيل على بناء 1500 وحدة سكنية استيطانية في رمات شلومو وهو حي استيطاني اخر في القدس الشرقية.

وبهذا تكون الدولة العبرية قد اعلنت عن خطط بناء 5518 وحدة سكنية استيطانية جديدة-- 4110 منها على الاقل في القدس الشرقية المحتلة.

التعليقات 1
Default-user-icon John Marina (ضيف) 21:29 ,2012 كانون الأول 19

Lip service, talk but no action. If any Arab country carries this internationall defiance, well Syria is a vivid sample