قباني يؤكد أن المجلس الإسلامي الشرعي يفقد صلاحياته ابتداء من الإثنين: لإجراء الانتخابات في المهل القانونية

Read this story in English W460

أعلن مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني أن "المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى سيصبح منتهي الصلاحية ابتداء من الإثنين"، مصرّاً على "ضرورة إجراء انتخابات المجلس بعد نشر اسماء الهيئة الناخبة في المهل القانونية".

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام أن قباني شدد بعد لقائه (رئيس الحكومة السابق) عمر كرامي في طرابلس الأحد، على "إصراره لإجراء انتخابات المجلس الإسلامي الشرعي الاعلى بعد نشر اسماء الهيئة الناخبة في المهل القانونية واعتبار المجلس الحالي منتهي الصلاحية ابتداء من يوم الإثنين ولا شرعية لهذا المجلس بعد انتهاء مدة ولايته المحددة بثلاث سنوات".

وأضاف في السياق نفس أنه "لا يحق لنائب رئيس المجلس الدعوة إلى أي جلسة كما لا يحق له ترؤس أي جلسة في غياب رئيس المجلس الذي هو مفتي الجمهورية بحسب المرسوم الاشتراعي الرقم 18 الذي يجيز لنائب الرئيس ترؤس جلسات المجلس في غياب الرئيس اذا كان رئيس المجلس مسافرا او مريضا، لكن في ظل وجود خلافات في الرأي لا يحق له دعوة المجلس او ترؤسه بوجود الرئيس".

من جهته أكد كرامي انه مع "وحدة الصف"، داعيا (رئيس الحكومة) نجيب ميقاتي إلى "القيام بمبادرة جدية لايجاد الحلول".

كذلك، نقل عن قباني "إصراره على أنه على مسافة واحدة من جميع الافرقاء"، داعياً الى "حسم الامور الخلافية بالانتخابات صونا لوحدة الطائفة".

وكان قباني قد حدد موعد انتخابات المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى في الثلاثين من الشهر الجاري.

يذكر أن مصادر مسؤولة في دار الفتوى أكدت منذ أسبوعين ان أي تعديل على موعد انتخابات المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى لم يطرأ حتى الآن على الرغم من المطالعة التي صدرت عن مجلس شورى الدولة، وان مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني ، يدرس الخطوات اللازمة والموقف من المطالعة المذكورة.

يشار الى أن "مجلس شورى الدولة قرر قبول المراجعة التي تقدّم بها عدد من أعضاء المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى، ووقف تنفيذ دعوة المفتي قباني إلى الانتخابات".

التعليقات 6
Thumb geha 17:45 ,2012 كانون الأول 30

OK he is going to manipulate the list excluding people who deserve to be on it and include people who should not, thus creating a major issue at the level of the sunni council, and all that for him to remain in power!
by God, even men of the cloth are power hungry in this country!

Thumb chrisrushlau 18:54 ,2012 كانون الأول 30

Democracy would solve all your problems.

Default-user-icon snow (ضيف) 16:37 ,2012 كانون الأول 31

A lobotomy would solve yours.

Missing helicopter 20:09 ,2012 كانون الأول 30

Religion corrupts politics and Politics corrupts religion. When the power of love overcomes the love of power then everything becomes right in Lebanon and everywhere else ...... Happy New Year everyone.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 20:35 ,2012 كانون الأول 30

dont u agree that the head gear of our grand mufti is the best of all our religious godfathers.
N.B. PLease mr administrator pass this comment

Thumb shab 20:45 ,2012 كانون الأول 30

Do we actually need all these men of cloth? Religion is poison