جوبيه التقى جنبلاط والعريضي: فرنسا حريصة على استقرار لبنان ودعم مؤسساته

Read this story in English W460

أكد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه حرصه على استقرار لبنان واستمرار وقوف فرنسا الى جانبه ودعم مؤسساته.

ولفت خلال لقائه رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط والوزير غازي العريضي في مقر الخارجية الى أن فرنسا مدركة لتأثير الأوضاع السورية في لبنان وأنها تريد استقراره، بحسب ما كشفت مصادر فرنسية مطلعة لصحيفة "الحياة".

وأكد جوبيه أنه لا يمكن لفرنسا الا أن تبقى منسجمة مع نفسها في موقفها من القمع في سوريا وأن تعمل لإيقاف هذا القمع، ولو أنها حريصة على أن لا تتم زعزعة استقرار لبنان.

وأجرى جوبيه وجنبلاط جولة أفق في التطورات في العالم العربي. وشرح جوبيه موقف فرنسا منها واستمع الى آراء جنبلاط إزاء الوضع اللبناني وتشكيل الحكومة.

وكان جنبلاط والعريضي التقيا أول من أمس الاثنين في باريس مستشار الرئيس الفرنسي السفير جان دافيد ليفيت ومعاونه لقضايا الشرق الأوسط نيكولا غالي.

واستعجل العريضي في اتصال مع صحيفة "النهار" تأليف الحكومة "في اسرع وقت لمواجهة التحديات السياسية والواقع الاقتصادي والمالي والاجتماعي الضاغط، ذلك أن هذا الواقع اصبح ضاغطاً على الجميع مع النزف المالي والاستحقاقات المالية والحركة المطلبية في الشارع فضلاً عن الادارات المشلولة والفساد المستشري، وكل هذا يفرض وجود حكومة لاتخاذ قرارات على كل المستويات".

وقال: "كل هذا القضايا تعالج، ويا للأسف، بخفة أو بمزايدات فيما المسألة تتجاوز الحسابات السياسية الضيقة وتسجيل النقاط بين الأطراف السياسيين".

وإذ جدد رفضه "كل التبريرات التي تعطى لتأخير تشكيل الحكومة، أكد انه يؤيد مطالب نقابات السائقين المحقة "لأن قضيتهم هي قضية فقراء"، كما أيد تحرك المعلمين والأساتذة.

التعليقات 0