ميقاتي يشيد بالجهود المبذولة من الهيئات للحد من أضرار العاصفة والحكومة تقر اعطاء الهيئة العليا للإغاثة 3 مليارات ليرة لمساعدة المتضررين

Read this story in English W460

أشاد رئيس الحكومة نجيب ميقاتيى "بالجهد الكبير الذي بذلته الوزرات والهيئات للحد من الأضرار التي خلفتها العاصفة"، مؤكدا أنه "ستكون هناك سلسلة من الاجراءات لاحصاء الاضرار الناجمة عن العاصفة"، ومرحباً في سياق منفصل بـ" عودة اللجنة الفرعية المولجة بحث قانون الانتخاب لعملها".

وأشار ميقاتي في مستهل جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت صباح الأربعاء في السراي الحكومي، إلى أن "لبنان يشهد عاصفة تحمل نعمة رغم الاضرار"، مشيدا "بالجهد الكبير الذي بذلته الوزرات والهيئات"، داعيا "لمزيد من الاجراءات لحماية الناس وممتلكاتهم"، مؤكدا أنه "ستكون هناك سلسلة من الاجراءات لاحصاء الاضرار الناجمة عن العاصفة".

ولفت في سياق منفصل الى أن "الحكومة أثبتت حكمة في التعاطي وكانت الرؤية ان تعتمد سياسة النأي بالنفس واليوم أصبح الجميع مقتنع بهذا السلوك وضروريته لان ذلك يؤمن نوع من الحصانة للبنان"، مردفاً أن "العام الفائت كان حافلا بالاحداث وعملت الحكومة بكل حرص واندفاعة وطنية على حل القضايا التي واجهتها".

كذلك رحب ميقاتي بعودة "اللجنة الفرعية المولجة بحث قانون الانتخاب لعملها"، معتبراً أن "هذا يدل على وعي في لبنان لانتاج قانون انتخابي عصري لان الاهم هو اجراء الانتخابات".

وأعرب عن "إعتقاده أن مشروع الحكومة يحقق الغاية الاساسية وهي التمثيل الصحيح ولكننا منفتحون على كل النقاشات للوصول الى قانون يتوافق عليه الجميع".

يُذكر أن اللجنة الفرعية قد انعقدت الثلاثاء في يومها الأول لدراسة المشاريع المقترحة لقانون الانتخابات، وانعقدت اللجنة النيابية الفرعية لليوم الثاني على التوالي عند الحادية عشرة في مجلس النواب.

يُذكر أن رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي كان قد أعلن أن "المشروع الأرثوذكسي قد يفتح الباب أمام المطالبة بموضوع المثالثة لا المناصفة بين المسلمين والمسيحيين"، مبدياً "تحفظه إزاء هذا المشروع مما قد ينعكس سلبا على المسيحيين".

وكان قد رأى رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب روبير غانم الثلاثاء، الى ان "الاجتماع كان جديا وموضوعيا، والتوجه كان للخير العام لاقرار قانون يرضي الجميع"، مضيفاً انه "كان هناك جوجلة للقوانين، ولم يتم اقفال الباب على اي اقتراح وهناك قواسم مشتركة في جميع المشاريع".

وتتألف اللجنة من النواب الان عون (التيار الوطني الحر)، علي بزي (امل)، علي فياض (حزب الله)، اغوب بقرادونيان (طاشناق)، سامي الجميل (الكتائب)، احمد فتفت (مستقبل)، سيرج طور سركيسيان (مستقبل) وجورج عدوان (قوات).

الى ذلك، تلا وزير الإعلام وليد الداعوق مقررات الجلسة، مشيراً الى أن " الحكومة أقرت اعطاء الهيئة العليا للإغاثة 3 مليارات ليرة لضحايا الاضرار جراء العاصفة وللمتضررين من انفجار الأشرفية وباب التبانة ".

وأضاف أنها"قدوافقت على تعديل قانون ضريبة الدخل لجهة تمديد تدوير الدخل، وتكليف وزير المال محمد الصفدي لاعادة عائدات البديات من الهاتف الخلوي، والموافقة على تسديد ديون المتعهدين".

وأعلن "الموافقة على قبول هبات مختلفة لصالح الجيش، والموافقة لوزارة الخارجية على ادخال مساعدات للنازحين السوريين".

يُشار الى أن عاصفة قوية آتية من روسيا تضرب لبنان منذ الإثنين صباحاً.

وقد قتل الإثنين طفل ورجلان بسبب العاصفة .

والثلاثاء، توقعت مصلحة الأرصاد الجوية بوصول الثلوج حتى الـ300 متر، فضلاً عن قطع العديد من الطرقات، كما شهد حي السلم في الضاحية الجنوبية لبيروت نكبة فعلية.

وفي التفاصيل، أدت الامطار والسيول الغزيرة الى فيضان نهر الغدير، حيث غمرت المياه الشوارع في حي السلم ودخلت الى العديد من المنازل والمؤسسات محدثة اضرارا بالغة.

وزاد منسوب مياه النهر الذي يمر في المنطقة وعلى ضفافه حوالي 2000 وحدة سكنية، اضافة الى عدد كبير من المحلات التجارية والسيارات حيث دخلت اليها مياه الامطار وتجاوز ارتفاعها اكثر من نصف متر، مما ادى الى اضرار كبيرة.

ولفتت مصلحة الأرصاد الجوية الى أمن الأربعاء سيكون ماطراً مع رياح شديدة وعواصف رعدية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، بحيث تبدأ الثلوج بالتساقط على 600 م وتنخفض تدريجاً حتى 300 م وما دون.

وتكون الحرارة على الساحل من 8 إلى 12 درجة، فوق الجبال من درجتين إلى 4 درجات، في الأرز من 3 درجات تحت الصفر إلى درجة تحت الصفر، في الداخل من 3 إلى 5 درجات.

التعليقات 7
Thumb primesuspect 15:04 ,2013 كانون الثاني 09

How generous, putting us further in debt. thank-you lame government.

Thumb primesuspect 01:09 ,2013 كانون الثاني 10

hey hey tonyfarris. I was wondering where you, bandool and benzona were. It's been a while since we last got the chance to see you here. WB and happy 2013!

Thumb geha 07:52 ,2013 كانون الثاني 10

who wants to bet they will pay the guys of hay el sellom before they pay achrafieh or Tripoli residents?

Thumb jcamerican 16:15 ,2013 كانون الثاني 09

All countries are in debt including the US. At least they are thinking about the citizens finally.

Thumb jcamerican 20:27 ,2013 كانون الثاني 09

Who the hell is getting upset with my non political comment. LOL

Thumb andre.jabbour 21:21 ,2013 كانون الثاني 09

With is amount of only, they could build sewers and water reservoirs for the entire 10452 km2

Thumb andre.jabbour 21:21 ,2013 كانون الثاني 09

Amount of money.