رئيس قلم المحكمة الدولية استهل لقاءاته في لبنان باجتماع مع ميقاتي

Read this story in English W460

استهل رئيس قلم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان هيرمان فون هابل، زيارته الى لبنان بلقاء رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ظهر الاثنين في السرايا.

وبحث ميقاتي وهابل التحضيرات للمحاكمات في ملف اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري، المقررة في 25 آذار المقبل.

واوضحت المحكمة في بيان الاثنين، ان هابل سيلتقي ممثلين عن الهيئات الدبلوماسية في لبنان وموظفي المحكمة في بيروت.

وكانت صحيفة "النهار" قد افادت ان هابل سيعقد سلسلة لقاءات مع المسؤولين اللبنانيين حيث سيتطرق الى التسريبات التي ينشرها الاعلام عن الشهود في اغتيال الحريري.

وعلى جدول اعمال هابل، الذي وصل الى بيروت ليل الاحد-الاثنين، على ما افادت الصحيفة، موضوعان، أولهما اطلاع المسؤولين على بدء المحاكمات في ملف الحريري، والمقررة في 25 آذار المقبل.

الى ذلك، سيتطرق الى التسريبات عن الشهود التي ينشرها الاعلام اللبناني والاجراءات الممكن اتخاذها قضائياً في هذا المجال لمنع تعريض هؤلاء للخطر، والمحافظة على مبدأ سرية التحقيقات قبل بدء المحاكمات العلنية، كما افادت "النهار".

يُذكر ان رئيس القلم مسؤول عن جميع المسائل الإدارية في المحكمة بما فيها الموازنة، وجمع الأموال، والعلاقات بين الدول، وإدارة المحكمة. وتشمل كذلك مسؤولياته الإشراف على وحدة المتضرّرين المشاركين في الإجراءات، وحماية المتضرّرين، ومرافق الاحتجاز.

والاسبوع الفائت، اصدرت المحكمة الدولية بياناً دانت فيه التقارير التي نشرتها وسائل إعلاميّة زاعمة فيها كشف هوية أفراد قد يُستدعون بصفة شهود للإدلاء بشهاداتهم أمام المحكمة.

ووفقاً للمذكرة التمهيدية التي أودعها الادعاء، فإن هذا الاخير يعتزم دعوة 557 شاهدًا وتقديم 13170 دليلاً مُدرجًا في قائمة البيّنات. ووفقًا لما جاء في المذكرة، يُقدّر أن يبلغ إجمالي الوقت اللازم للادعاء لعرض قضيّته 457.5 ساعة.

وبحسب القرار الاتهامي الصادر عن المحكمة فان اربعة عناصر من حزب الله ضالعون في هذا الاعتداء وصادرة بحقهم مذكرات توقيف من المحكمة الخاصة بلبنان تم تسليمها في 30 حزيران 2011 الى السلطات اللبنانية اضافة الى نشرات حمراء صادرة عن الانتربول.

التعليقات 2
Thumb andre.jabbour 17:09 ,2013 كانون الثاني 28

Turistus vulgaris.... Nothing else.

Thumb andre.jabbour 17:10 ,2013 كانون الثاني 28

He's your twin brother's jabal hebel brother. You get me? In other words it's you.....