الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعد ب"العمل بجدية" لتسوية خلافاتها مع ايران

Read this story in English W460

اعلن كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء ان الوكالة "ستعمل بجدية" لتسوية خلافاتها مع ايران ولا تزال تأمل في التوصل الى اتفاق للتحقق من برنامج طهران النووي.

وقال هرمان ناكرتس في مطار فيينا قبل التوجه الى طهران مع فريق من الخبراء "لا تزال الخلافات قائمة وهذه المرة سنعمل ايضا بجدية (...) لنحاول" تسويتها.

ويفترض ان يعقد لقاء جديد مع مسؤولين ايرانيين، الثامن من نوعه خلال عام، اعتبارا من الاربعاء.

واكد للصحافيين "سنجري مفاوضات جيدة". واضاف انه كما سبق ان ذكرنا في كانون الاول وكانون الثاني خلال زيارتين سابقتين "كانت نيتنا التوصل الى مقاربة محددة. هذه الوثيقة ستساهم في تسوية كافة المسائل العالقة بشأن بعد عسكري محتمل للبرنامج النووي الايراني".

وتريد الوكالة التوصل الى اتفاق يجيز لها دخول المنشآت او الاطلاع على وثائق لتوضيح النقاط الواردة في تقريرها الذي نشر في تشرين الثاني 2011.

وفي هذه الوثيقة اشارت الى عناصر ذات مصداقية تفيد بان ايران عملت على تطوير قنبلة ذرية قبل 2003 وحتى بعد هذا التاريخ. ورفضت طهران هذه الاتهامات ووصفتها بالتقرير المسيس.

وتصر الوكالة خصوصا على زيارة موقع بارتشين العسكري قرب طهران حيث تشتبه بان السلطات اجرت تجارب انفجارات يمكن تطبيقها في المجال النووي وتخشى من ان تحاول طهران محو اي آثار لذلك.

التعليقات 0