إيخهورست تدعو الى "تطبيق فعلي" لسياسة النأي بالنفس

Read this story in English W460

رأت سفيرة الاتحاد الأوروبي أنجلينا إيخهورست ان سياسة النأي بالنفس التي تتبعها الحكومة اللبنانية تحتاج الى "تطبيق فعلي"، لافتة الى ان وجود "مجموعات مسلحة تنتقل يوميا بين سوريا ولبنان".

وفي حديث الى صحيفة "السفير"، سئلت إيخهورست عن دخول طرف أو حزب معين في الأزمة السورية، فقالت "نحن نرى أن هناك مجموعات مسلحة تنتقل يوميا بين سوريا ولبنان، وطبعا هذا غير مسموح لأنه يهدد الوضع في لبنان".

واردفت انه على الجميع العمل والتعاون من أجل حماية لبنان والنأي به عما يحصل في محيطه.

واذ اشارت الى ان الاتحاد الأوروبي يؤيد و"معجب كثيراً" بسياسة النأي بالنفس التي يتبعها لبنان منذ بدء الازمة السورية في آذار 2011، وتمثلت بإعلان بعبدا، لفتت إيخهورست الى ان هذه السياسة "تحتاج الى تطبيق فعلي".

وهدد رئيس هيئة الاركان في الجيش السوري الحر سليم ادريس الاربعاء، عبر "وكالة فرانس برس" بقصف مواقع لحزب الله داخل الاراضي اللبنانية متهما الحزب بقصف مواقع للمقاتلين المعارضين في سوريا.

كما يُشار الى ان المنسق السياسي والاعلامي لـ"الجيش السوري الحر" لؤي المقداد، كان قد ندد عبر صحيفة "النهار"، الاثنين، بـ"الاجتياح البرّي" الذي نفذه حزب الله في سوريا.

وكان المجلس الوطني السوري المعارض اتهم حزب الله، الاحد، بـ"التدخل عسكريا" و"شن هجوم مسلح" في منطقة القصير في محافظة حمص الحدودية مع لبنان لمساندة قوات النظام السوري. الا ان مصدراً في حزب الله افاد وكالة "فرانس برس" الاحد، ان ثلاثة لبنانيين من الطائفة الشيعية قتلوا وجرح 14 آخرون في معارك في سوريا، مشيرا الى انهم كانوا "في مواجهة للدفاع عن النفس".

وظهر الجمعة، زارت إيخهورست، وزير الخارجية عدنان منصور حيث كررت ما صرّحت به لـ"السفير" عن الانتخابات، حيث املت اجراء الانتخابات ضمن المهل الدستورية وفق قانون يتوافق عليه كل الاطراف اللبنانية، ويؤمن صحة التمثيل.

كما اكدت على ان قانون الانتخاب هو شأن لبناني داخلي.

يُشار الى ان اللجان النيابية المشتركة اقرت الثلاثاء، مشروع اللقاء الاورثوذكسي وسط اعتراض نواب كتلتي "المستقبل" و"جبهة النضال الوطني" والنواب المستقلون المسيحيون في 14 آذار.

وعدم اتفاق الافرقاء على قانون انتخاب، يهدد امكانية اجراء الانتخابات النيابية في موعدها في التاسع من حزيران.

التعليقات 4
Thumb django 14:09 ,2013 شباط 22

kafa habbal al-kafi

Missing ssnp4ever 15:21 ,2013 شباط 22

What about Israel violating our air space everyday .

Missing samiam 16:59 ,2013 شباط 22

how about the shelling done by the syrian army on lebanese soil--conveniently left that part out. They have also shelled jordan, turkey, and israel for good measure.

Thumb chrisrushlau 19:32 ,2013 شباط 22

"She stressed that the EU is looking forward for the Lebanese to agree on an electoral law that represents all factions, pointing out that it's a local affair."

So if the Christian faction gets three times as much Parliamentary bang per voter (half the seats for a quarter of the population) as the Muslim faction, and if Shias are by themselves more than half the population and so are extra-oppressed by the Taef "Accord", that's a "local affair"? Her sentence contradicts itself: who would agree to such an arrangement beside the Christians? She should be saying, "Lebanon, take a chance on democracy!"