جنبلاط التقى امير قطر: محبط ومقهور ومستسلم لما هو اقوى مني

Read this story in English W460

اكّد رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط انه "محبط ومقهور" وقرّر ان يرفع العشرة والاستسلام لما هو أقوى منه "أنا استسلمت، فقد بادرت الى إطلاق تلك الصرخة، ولم تؤد الى أية نتيجة، ولذلك لن أكررها، ولا أريد ولا أستطيع أن أختلف معهم، ولذلك لن أبادر الى القيام بأي شيء بل أرفض القيام بشيء، خاصة أن لا أحد يريد أن يسمع، وكأنهم يعيشون في عالم آخر فيما البلد يذوب وينهار، لا بل اكثر من ذلك، إن تكلمت يأتِ من يتهمك، مع الأسف كل الناس لديها حساباتها، وبالتالي لا تستطيع أن تقوم بالعمل وحدك".

واوضح جنبلاط لصحيفة "السفير" انه "لقد سبق وتموضعنا وعلقنا على الدبق، عندما كنا في "14 آذار"، كنا نروح ونجيء ونطير الى أميركا والى غير أميركا، ومع كل تلك الحركة ما طلع منا شي، أما الآن فقد علقنا على الدبق ولا تستطيع أن تتحرّك، ومع ذلك مش مخلصين، تفضل حلها اذا فيك؟"

وعن انه يطالب بلجوء سياسي الى "14 آذار" من خلال مواقفه الاخيرة من الاكثرية الجديدة، يردّ بأنه لا يريد أن يقول "ماذا تبقى من 14 آذار"، ويتساءل "ما هو مشروع 14 آذار، هل لديهم مشروع، وما هو شعارها وماذا حل بشعاراتها الكبرى، وبالخلاصة، هل هم أفضل حالا منا، كلنا في الهوا سوا"؟

ويصرّ جنبلاط على أن مكمن تعطيل ولادة الحكومة داخلي، ويستطيع "حزب الله" أن يفعل شيئا، خاصة مع ميشال عون، فمن الخطأ ان يقال "ان نجيب ميقاتي هو المعطل، لأنه على ما يبدو استسلم مثلي، وهو ايضا محبط، وماذا في إمكانه ان يفعل أكثر، فقد سبق ولبى كل شروط ميشال عون فما المطلوب منه بعد".

واضاف جنبلاط "ان استحضار عامل التعطيل الخارجي والتمترس خلفه هو تكبير للمسألة للهروب من مسؤوليتنا، فالتعطيل ليس خارجيا، فهو من نسج العقل المؤامراتي الذي صار من الضروري أن نخرج من لغته ونتخلص من تأثيره، وأقصر الدروب هو تشكيل الحكومة وإنهاء هذه المسرحية".

ويرفض مقولة أن "فيلتمان خرّب في زيارته الاخيرة الجهود الرامية الى تشكيل الحكومة، فهذا الكلام ايضا من إفرازات العقل المؤامراتي المريض الكامن على الكوع وينسج الاتهامات، لقد جاء فيلتمان في سياق محاولة أميركية فرنسية وبريطانية للضغط على سوريا، وكشف فيلتمان عن سعي تلك الدول الى إنتاج قرار في مجلس الامن ضد سوريا وذلك من خلال محاولة تجميع 9 أصوات في مجلس الامن، وقد قلت له كما قلت للفرنسيين في زيارتي الاخيرة: لا تعزلوا بشار الأسد لأن ذلك غير مفيد ولن يؤدي الى أية نتيجة".

واشارت الصحيفة الى ان جنبلاط يبدو منزعجا الى حدّ كبير من نسج بعض السيناريوهات الحوارية بينه وبين فيلتمان والحديث عن دفتر شروط تلقاه من مؤسس "14 آذار" ويقول: "مع الاسف عقلنا مليء بالمؤامرات، فإن حصل والتقيت أحدا فسرعان ما تجد فورا من يضع لهذا اللقاء بعدا تآمريا، وان حصل وأبديت موقفا، فسرعان ما تجد ايضا من يأتي ويؤوّل هذا الموقف ويقولبه ويقلبه ويعطيه البعد التآمري وتحت عنوان "هذا ما يريده جيفري فيلتمان". ولذلك أمام هذا الكمين أفضل شيء هو السكوت"!

وأسف جنبلاط من "أن هناك من هم مشغولون فقط بحروبهم الشخصية الطاحنة فيما الادارة مشلولة، والجيش والامن كله مشلول، الاقتصاد مشلول والهجرة تتزايد ورؤوس الاموال تهرب من البلد وحتى منطق تصريف الاعمال مشلول".

واوضح انه لا يعرف أين هو سعد الحريري ولماذا هو غائب، متمنياً لو ان "الحريري يمارس مسؤوليته في تصريف الاعمال"، مستذكراً ان "فؤاد السنيورة بقي يصرّف أعمال حكومته حتى آخر دقيقة له في السرايا، وحتى لحظة التسليم والتسلم بينه وبين الحريري".

ويؤكّد جنبلاط انه لا يعرف جنبلاط متى ستتشكل الحكومة، ولا أين تكمن العقدة الآن، ويعتقد أن هناك من ينتظر جلاء صورة الحدث السوري، رافضاً مقولة "التعطيل في انتظار صدور القرار الاتهامي في اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، فحتى لو صدر القرار فما الذي سيتغير.. لا شيء. خاصة ان هذا القرار أصبح مهزلة لكثرة ما حكي عنه ولكثرة التسريبات التي كشفت عن مضمونه من ديرشبيغل وحتى التلفزيون الكندي وما بعده، لقد انتهى القرار، وأما المحكمة ونظرا لـ"الشرشحة" التي أصابتها، فلم يعد لها أية قيمة ولم يعد أحد يقبضها، وحتى لو صدر القرار الاتهامي، ففي أحسن الاحوال سيستغرق الكلام حوله يوما أو يومين وبعد ذلك تذهب الناس الى أشغالها وتنساه".

يذكر ان جنبلاط سافر فجأة مساء امس الاثنين الى الدوحة للقاء امير قطرالشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، قبل عودته ليلاً، "محملاً بهواجس أكثر من تلك التي عاد بها من فرنسا، بعدما لمس اتجاهاً قطرياً حاسماً برفض استئناف الحوار والتواصل مع القيادة السورية وذلك رداً على الدعوة الجنبلاطية الى عدم القطيعة مع الرئيس بشار الأسد بدافع الحرص على سوريا وما تمثله في قلب المعادلة العربية".

واشارت الصحيفة الى انه "لم يكتف أمير الدوحة بذلك، بل قدّم جردة حساب مع السوريين ضمّنها إشارة الى أن الرئيس السوري يتحمّل مسؤولية نقض اتفاق الدوحة في لبنان وعدم التجاوب مع المساعدة التي قدمتها قطر اليه بفتح الأبواب له فرنسياً وأميركياً".

التعليقات 11
Default-user-icon Bubba (ضيف) 10:38 ,2011 أيار 31

Jumblatt you made a big mistake by meeting with Feltman, now you will not be trusted.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 14:00 ,2011 أيار 31

HE IS FRUSTRATED BECAUSE OF HIS TWO FAILED VISIT TO SARKOZY AND KING HAMAD,BOTH FRANCE AND QATAR REFUSED TO HELP BASHAR,AND WALID BEIK KNOWS VERY WELL THE MEANING OF LOSING THE SYRIAN REGIME FOR THE 40,000(FORTY THOUSAND)LEBANESE WHO ARE WORKING DIRECTLY OR INDIRECTLY WITH THE MOUKHABARAT.
WE REPEAT AND CONFIRM:BILAD EL ARZ ARE PREVAILING

Default-user-icon Sarita Gonzalez (ضيف) 18:56 ,2011 أيار 31

ADOPTING THIS ACTITUTE OF CROSSING THE HANDS, AND WAIT THAT THINGS ARE SOLVED BY TELEPHATY, IT WONT HELP IN NOTHING TO SOLVE THE MAIN PROBLEM WHAT COUNTRY FACES, THE CABINET FORMATION, ON THE CONTRARY IT SHOWS THE CLASSIC AND OLD ACTION DONE BY PILATOS, "WASHING THE HANDS" TO NOT RECIEVE GUILTY UNDER ANY TERMS ABOUT NEXT EVENTS, IF THEY FALL OUT OF CONTROL.

Default-user-icon Gebran Sons for Cedar Revolution II in 2013 (ضيف) 19:37 ,2011 أيار 31

You may gave up on M8 but we gave up on you long time ago. In any case depite immediate problems better days are ahead as the two regional tyrants conducting M8 orchestra are losing grip on power. Freedom will be knocking Hizbollahstan door soon and the useful idiots will have much explaining to do, probably in courts as is happening in Egypt. We'll see you there... sad to see you betting on the tyrants and the Basij in your last reincarnation, a betting that will tarnish your entire political career and define your legacy! You deserve to reap what you sow…

Default-user-icon adonis (ضيف) 20:26 ,2011 أيار 31

why the desidnate mr MIqati form a goverment the way he wants ?? just form it for the sake of the people and their needs

Default-user-icon Nabil (ضيف) 23:22 ,2011 أيار 31

M8 should have never picked a billionaire for PM. So many Lebanese leaders wanted to jump the fallen M14 ship. M8 should not have picked any one to join them.

Thumb Marc 23:26 ,2011 أيار 31

What we need in Lebanon is that all traditional politicians retire and leave us, especially those who were involved in strifes and little wars. It is time we have new blood, new energy and new era for Lebanon....

Default-user-icon John from Koura (ضيف) 23:32 ,2011 أيار 31

Same arguments. M14 supporters attack M8 supporters for being Syrian and Iranian puppets. M8 supporters attack M14 supporters for being American (israeli) and saudi puppets. And, they are both right. The differance that needs to be pointed out is that in Lebanon and the entire Arab world the criminal states of America and Israel are the most hated. That is why M8 will beat M14 in any peoples elections.

Default-user-icon Falanges (ضيف) 07:57 ,2011 حزيران 01

John from koura: We are not arab, this is Lebanon for the true Lebanese. Go back to being John from Damascus

Default-user-icon John from Koura (ضيف) 19:01 ,2011 حزيران 01

Falanges. Those who you refer to "we" are now in Israel eating Kosher food. Go to France where you think you are from (or Israel)

Default-user-icon John from Koura (ضيف) 19:18 ,2011 حزيران 01

"Lebanese are not Arabs"...Even LF and Falangist leaders do not make these stupid statements any more. This WEB site is infested with ZIONISTS.