بري ينتقد توقيع سليمان وميقاتي على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة: فليتوافقوا لأدعو الهيئة العامة

Read this story in English W460

انتقد رئيس مجلس النواب نبيه بري، عدم قيام رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة نجيب ميقاتي، بالدفاع بكل ما أوتيَ بهم من قدرة، عن مشروع الحكومة الانتخابي، مشدداً على انه ليس ملزماً "اي تواريخ او مهل"، مؤكداً ان الدعوة الى هيئة عامة مرتبط بالتوافق السياسي على قانون انتخاب.

ونقل عنه زواره، لعدد من الصحف المحلية، تشديده على انه ليس "ملزماً اي تواريخ او مهل ولا اقبل ان يرسم لي احد دوري ومسار طريقة عملي ورؤيتي للأمور"، لافتاً الى انه ليس في وارد دعوة الهيئة العامة قبل حصول توافق على "مشروع قانون توافقي حقيقي".

وقال بري "اتفقوا على قانون اليوم وأنا سأدعو بكل سرور في اليوم التالي الى انعقاد الهيئة العامة واقرار القانون التوافقي".

الى ذلك، انتقد رئيس البرلمان، وفق ما نقل عنه زواره، سليمان وميقاتي، توقيعهما مرسوم دعوة الهيئات الناخبة (الاثنين)، قائلاً "لو كنت مكانهما لقاتلت واستبسلت حتى آخر لحظة وآخر نفس ودافعت عن مشروع قانون الحكومة".

واوضح "لو كنت مكانهما لفتشت عن طريقة لتعديل مشروع قانون الحكومة لايجاد التوافق المطلوب. ورئيس الحكومة نفسه لا يدافع عن هذا المشروع ولا يبذل جهداً في هذا الشأن".

يُذكر ان مجلس الوزراء اقر في آب الفائت، مشروع قانون انتخاب مبني على النسبية في 13 دائرة انتخابية.

في هذا الاطار، نعى بري قانون "الستين" مشدداً على انه "شبع موتاً وانهال التراب عليه وووري الثرى وقرئت الفاتحة عليه وأقيمت له القداديس".

وعلى الرغم من كل هذه الاحاديث، لا يعتقد بري، وفق زواره، ان الانتخابات النيابية أصبحت في مهب الريح "ولا يزال ثمة وقت للشغل لانقاذ هذا الاستحقاق".

واقرت اللجان النيابية المشتركة مشروع "اللقاء الاورثوذكسي" (حيث كل طائفة تنتخب ممثليها) وسط اعتراض نواب كتلتي "المستقبل" و"جبهة النضال الوطني"، والنواب المسيحيون المستقلون في 14 آذار.

وينتظر ان يحيل رئيس مجلس النواب نبيه بري المشروع الى "الهيئة العامة" لمناقشته وبته اذا اتفق عليه، الأمر الذي لم يتم بعد.

التعليقات 5
Thumb lebnanfirst 09:42 ,2013 آذار 05

Enough posturing Mr. Speaker, the President & PM did exactly what they are expected to do constitutionally. It is high time our Lebanese "leaders" learned to respect deadlines and the principles of democratic governance lest we remain a banana republic in the eyes of the civilized world.
We Lebanese need to internalize once and for all that laws and rules re there for the benefit of all and they are not to be bent or broken according to the will of the politicians or those with weapons threading the rest of us.
Kudos to our President and Prime Minsiter.

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 10:14 ,2013 آذار 05

christian rights are sacred ,
this is the main issue and no elections without this right
god bless lebanon

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 12:24 ,2013 آذار 05

the rights of all lebanese are sacred
this is the principal issue and there is no elections anyway
god bless united lebanon not based on a sect

Default-user-icon dandoun (ضيف) 11:12 ,2013 آذار 05

@al-kafi... go give out some milk and blankets ...instead of u sitting here ...maybe they will do u good loooooooooooooooooooool

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 17:06 ,2013 آذار 05

Abu steif
your right my fault may be in expressing my point
the rights of all lebaneses are sacred
god bless united and fair lebanon
btw i mentionned christian rights cause as we are equal and all the rights of others is 100 % this is what im asking for my 100% rights like others so i can be equal
god bless lebanon