كندا تجدد تاكيد تحالفها مع اسرائيل

Read this story in English W460

جدد وزير الخارجية الكندي جون بيرد الثلاثاء تأكيد التحالف "الوثيق والخاص" بين بلاده واسرائيل اثر زيارة للمنطقة.

واورد بيان مشترك "اثر لقاء ودي وبناء بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية الكندي جون بيرد، جدد الرجلان تاكيد صلات الصداقة الوثيقة والخاصة التي تميز العلاقات الثنائية".

واضاف البيان الذي صدر بعد لقاء بين بيرد ونتانياهو في القدس ان "الشعب اليهودي اليوم هو سيد مصيره على غرار الامم الاخرى، في دولته اليهودية الخاصة والسيدة".

وتابع البيان ان الجانبين بحثا "مسائل اقليمية بما فيها البرنامج النووي الايراني ودعم ايران للارهاب الدولي اضافة الى الازمة في سوريا واهمية العلاقة بين اسرائيل وتركيا".

وخلال زيارته لاسرائيل التي تزامنت مع زيارة نظيره الاميركي جون كيري، التقى بيرد كبار المسؤولين الاسرائيليين وفي مقدمهم الرئيس شيمون بيريز اضافة الى ممثلين لاوساط الاعمال.

وناقش الوفد الكندي التعاون مع الدولة العبرية في المجالات الاقتصادية والتجارية والامنية والعلمية.

من جهة اخرى، اشار الوزير الكندي الى استمرار "خلافه" مع الجانب الفلسطيني بعد قيامه بزيارة قصيرة السبت لرام الله في الضفة الغربية حيث التقى الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض ونظيره الفلسطيني رياض المالكي.

وكرر بيرد "لا نزال نعتقد ان المفاوضات من دون شروط مسبقة تشكل السبيل الامثل لضمان قيام سلام دائم".

والتزمت كندا تقديم 300 مليون دولار على مدى خمسة اعوام للمساعدة في تنمية الضفة الغربية.

التعليقات 2
Thumb Elemental 22:15 ,2013 نيسان 09

Special friendship? Way to go Israel for not even providing a proper flag...looks like it came straight out of a suitcase...oh and I didn't know Orange was part of the Canadian flag??...Bravooooooo

Missing ArabDemocrat.com 07:18 ,2013 نيسان 10

Love Canada. Hate this government.