النواب المستقلون يؤكدون دعم سلام في مهمة تأليف الحكومة

Read this story in English W460

اكد النواب المسيحيون المستقلون في قوى 14 آذار، على دعم رئيس الحكومة المكلف تمام سلام في تشكيل الحكومة، مشددين على ضرورة تسهيل هذه المهمة في تأليف الحكومة من غير المرشحين للانتخابات النيابية.

واثر اجتماع عقد في دارة النائب بطرس حرب، الخميس، دعا المجتمعون الى تشكيل حكومة قادرة على تحمل مسؤولياتها في إدارة شؤون البلاد، وبصورة خاصة إجراء إنتخابات نيابية نزيهة وتفادي الوقوع في الفراغ الدستوري.

كما جددوا رفضهم التمديد لمجلس النواب، داعين الى اجراء الانتخابات النيابية في موعدها، عبر اقرار قانون انتخابي جديد "في اسرع وقت"، ودعوا "جميع القوى السياسية إلى تقديم مصالح الدولة العامة وحقوق المواطنين الديمقراطية على مصالحها الخاصة والإلتزام بالمبادئ الديمقراطية ووحدة الوطن".

ولفتوا الى وجوب تأمين "المناصفة الصحيحة للتمثيل وبشكل يتعارض مع طرح اللقاء الأورثوذكسي (حيث كل طائفة تنتخب ممثليها) ومع مشروع إعتماد كل لبنان دائرة واحدة مع النظام النسبي، الذي يضرب حقوق المسيحيين في التمثيل وفي المناصفة الحقيقية".

يُشار الى ان سلام نال تأييد 124 نائباً من اصل 128، في ما خص تشكيل الحكومة العتيدة، بعد استشارات اجراها رئيس الجمهورية ميشال سليمان يومي الجمعة والسبت. كما ان سلام اجرى استشارات غير ملزمة مع الكتل النيابية في ما خص تأليف الحكومة.

يُذكر ان ميقاتي أعلن في 22 آذار استقالته بعد جلسة حكومية لم يتم فيها التمديد للمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي وفي تأليف هيئة الإشراف على الإنتخابات، قائلا أنه يجب على جميع القوى تحمل المسؤوليات "من أجل إخراج لبنان من نفق المجهول".

التعليقات 1
Default-user-icon Phazlo Bomtibaj (ضيف) 16:54 ,2013 نيسان 11

And these MPs are so independent that they are stuck in Hariri's rear, especially Bozo Harb!