جدل في لبنان حول منح دكتوراه فخرية الى جيمس ولفنسون

Read this story in English W460

اساتذة وطلاب في الجامعة الاميركية في بيروت عريضة طالبوا فيها جامعتهم بالتراجع عن قرارها منح دكتوراه فخرية الى المدير السابق للبنك الدولي جيمس ولفنسون الذي اتهموه بانه "داعم لاسرائيل".

وحملت العريضة عنوان "ليس باسمنا: اساتذة وموظفون وطلاب في الجامعة الاميركية ضد قرار الجامعة تكريم جيمس ولفنسون". وجمعت حتى اليوم الخميس اكثر من 90 توقيعا، وجرى نشرها عبر موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي.

ودعا الموقعون الجامعة الى التراجع عن قرارها بمنح دكتوراه فخرية الى ولفنسون. ومن المقرر ايضا ان يلقي ولفنسون خطابا في حفل توزيع الشهادات في الخامس والعشرين من حزيران.

وجاء في العريضة باللغة الانكليزية "ان تكريم ولفنسون (...) ينتقص من ارث الجامعة في النضال في سبيل العدالة الاجتماعية، وفي علاقتها مع بيروت وفلسطين".

واتهم الموقعون على العريضة المدير العام السابق للبنك الدولي بانه "مستثمر في شركة اسرائيلية تعمل في مجال تطوير البنى التحتية والنقل في المستوطنات اليهودية غير الشرعية المشيدة في الضفة الغربية المحتلة".

ورفضت متحدثة باسم الجامعة الاميركية التعليق على هذه العريضة، لكنها أكدت قرار الجامعة تكريم ولفنسون الذي شغل منصب رئيس البنك الدولي بين العامين 1995 و2005، ويدير حاليا مؤسسته الخاصة.

بينما افاد مكتب ولفنسون وكالة فرانس برس بانه ليس على علم بوجود مثل هذه العريضة.

ويعد لبنان واسرائيل في حالة حرب رسميا.

وفي ايار، اوقفت مؤسسة "وورلد برس"، ومقرها امستردام، معرضا للصور في بيروت بعد جدال حول وجود صور للمصور الاسرائيلي اميت شعال في المعرض.

التعليقات 3
Default-user-icon mousawi (ضيف) 22:00 ,2011 حزيران 09

Great idea children put it on Facebook.. Ironically Mark Zuckerberg's Facebook, he accused by some of being a Mossad agent, it's on the internet so it must be true. Are we going to go back to doing dumb things like outlawing Ford and Coke. Seams like the only thing high about highrer education are the students.

Default-user-icon Rob (ضيف) 06:38 ,2011 حزيران 10

Regardless of his connections to Israel he is still the main cog in the poverty machine deprives many third world and developing country's from economic progress with their crippling policies.

Thumb ado.australia 11:39 ,2011 حزيران 10

Mousawi... Ford? Henry Ford wrote the book "the international Jew". You should read it.