جنبلاط: أنا على تواصل "هاتفي" دائم مع سلام وأبو فاعور سيلتقيه لاحقا

Read this story in English W460

أعلن رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط أنه على تواصل دائم مع الرئيس المكلف تمام سلام لمتابعة عملية تشكيل الحكومة.

ونقلت قناة "المنار" مساء الأحد عن جنبلاط قوله أنه "على تواصل هاتفي دائم مع سلام و(وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال) أبو فاعور سيلتقيه لبحث المعطيات".

تتكثف الإتصالات خلال الأيام القليلة الماضية لتأليف الحكومة الجديدة، وذلك في ظل مطالبة قوى "8 آذار" بحكومة وحدة وطنية، وإصرار الرئيس المكلف تمام سلام على تشكيل حكومة هدفها الأساسي إجراء الانتخابات النيابية في أقرب فرصة.

وكانت اشارت صحيفة "النهار" في عددها الصادر الأحد، الى أن "سلام استقبل جنبلاط في دارته بالمصيطبة بعد وصول الاخير من الخارج، وعرضا آخر المستجدات حول تأليف الحكومة".

وأضافت أن "اللقاء أُتبع بزيارة (وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال) علي حسن خليل لدارة المصيطبة السبت موفداً من رئيس مجلس النواب نبيه بري".

وفي السياق نفسه، لفتت "النهار" الى "بروز زيارة الوزير في حكومة تصريف الاعمال علي قانصو السبت لسلام، معلناً التمسك بمطلب قيام حكومة سياسية بامتياز".

وأشار قانصو كما علمت عقب اللقاء بأنه "لن تكون هناك عقبة بالنسبة لتحديد الحقائب، لأنه ستتم مواءمة بين الاسماء والحقائب". كما ابدى سلام انفتاحه لـ"التشاور مع كل القوى السياسية في المرحلة الفاصلة عن تشكيل الحكومة الجديدة".

ووصفت اوساط مواكبة دعوة الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون الى مؤازرة مهمة سلام في تشكيل الحكومة بأنها "تأتي في سياق الدعم الدولي والاقليمي والعربي المتراكم"، مردفة أن "الاستفادة من هذا الدعم يتوقف على كيفية التصرف الداخلي حياله".

في غضون ذلك، رأى وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال وائل أبو فاعور في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" نشر الأحد، أن "عجلة تشكيل الحكومة ستتحرّك في اليومين المقبلين"، موضحاً أنه "لا عودة إلى منطق الاقتتال حول توزيع الحقائب الوزارية".

وأعرب عن اعتقاده بأن "التمثيل السياسي متاح لكل القوى السياسية، لكن تقاسم المقاعد الوزارية لا يمكن أن يكون مطروحا أو يكون عنوان هذه المرحلة".

ولفت أبو فاعور الى أنه "على سلام أن ينجح في تشكيل حكومة لبنانية، وعلى جميع الفرقاء التسليم بهذه المهمة"، مردفاً أن "ثمة معادلة واضحة تحكم تشكيل سلام لحكومته، تقوم على بندين؛ الأول: الحفاظ على التمثيل السياسي لكل القوى، لكن التمثيل المحق والمشروع بعيدا عن أي مبالغة أو تضخيم، والثاني: احترام مبادئ الحكم الرشيد، من خلال تسمية وزراء لا يغلبون السياسة على المنطق العلمي والوطني، تحديدا فيما يتعلق بالحقائب الأساسية والسيادية".

وأكدت مصادر مقربة من سلام في حديث لصحيفة "الحياة"، الأحد، أن "اتصالات جرت بينه وبين جنبلاط بعد عودة الأخير من السفر قبل 3 أيام، عرضا خلالها الصعوبات التي تواجه التأليف، فضلاً عن الاتصالات التي جرت بين سلام وبين رئيس الجمهورية ميشال سليمان، أدت الى إطلاق جولة جديدة من التواصل مع فريق 8 آذار.

وأوضحت مصادر أخرى أن جنبلاط كان أوفد وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور الى الرئيس بري ثم الى سلام، وأن مستشار سليمان الوزير السابق خليل الهراوي تحرك في اتجاهات عدة أيضاً.

يُشار الى ان سلام اجرى وما زال يجري مشاورات مع مختلف الاقطاب السياسية من اجل تأليف الحكومة العتيدة، كما يذكر أن سلام كلف، مطلع نيسان الجاري، (بعد استقالة حكومة نجيب ميقاتي في 22 آذار الفائت) بتشكيل الحكومة بأكثرية 124 صوتا وفيما طالبت قوى 14 آذار بحكومة حيادية تريد 8 آذار حكومة سياسية وقال رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط أنه لن يصوت على حكومة من لون واحد.

التعليقات 6
Thumb Captain 12:25 ,2013 نيسان 21

The farteen are so greedy. Let them go enjoy the money they stole during their rein and let the true ones rebuild the country for everybody's sake.

Thumb jabal10452 14:42 ,2013 نيسان 21

Lebanon doesn't deserve a PM like this one. Yalla let him go and let's have government of "national unity" consisting of the same old garbage that made this country the envy of the world for the last 30 years.

Missing thatisit 15:45 ,2013 نيسان 21

if M8 gets to name the PM, lebanon will have trade and cultural relationship with n korea, iran, the baathist regime in sham.

if M14 and independents form a government, the world is on our side.

sorta of no brainer.

Thumb Captain 16:40 ,2013 نيسان 21

The slogans of March 14 are excellent and I am with them. Nevertheless, can anyone point me which one of the politicians of March 14 is working on making any slogan of them take place?!!!

March 14 politicians are so filthy rich. Have they done anything to the poor people (Tripoli, Akkar, etc.) whose voices they bought for $100?

Missing helicopter 18:51 ,2013 نيسان 21

The slogans of M8 on the other hand are terrible and every one of them is working hard to make them happen.

Missing freeleb 05:35 ,2013 نيسان 22

March 8 & March 14 are nothing but money/power hungry politicians,screw them all .