مقتل 22 في تظاهرات "جمعة العشائر" التي عمت سوريا وسط اقتحام الجيش لجسر الشغور

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

قتلت قوات الأمن السورية على الأقل 22 متظاهرا من معارضي النظام في أنحاء سوريا في تظارهرات "جمعة العشائر"، سقط 11 منهم في محافظة ادلب شمال غرب البلاد، بحسب حصيلة جديدة لناشطين حقوقيين.

وقال ناشطون حقوقيون أن قوات الامن اطلقت النار على تظاهرة كبيرة في معرة النعمان في محافظة ادلب على بعد 330 كلم شمال دمشق، ما ادى الى سقوط 11 قتيلا على الاقل.

وقتل ستة اشخاص في اللاذقية (غرب) عندما اطلقت قوات الامن النار على تظاهرة في هذه المدينة الساحلية، بحسب رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن.

واضاف المصدر ان متظاهرين قتلا برصاص اطلق من الية عسكرية في بصرى الحرير بمحافظة درعا مهد الاحتجاجات جنوب سوريا.

كما قتل ثلاثة مدنيين في حي القابون في دمشق بعد تظاهرات ليلية تم خلالها احراق صورة للرئيس بشار الاسد، بحسب تسجيل مصور بثه ناشطون حقوقيون.

وقد سارت مظاهرات في دمشق ومنها : الميدان، الزاهرة، ركن الدين، التكية السليمانية، المهاجرين، نهر عيشة، دف الشوك

وفي ريف العاصمة تجمع المتظاهرون المطالبون بإسقاط نظام الأسد في كل من حرستا، برزة، عرطوز، الكسوة، القابون، داريا، القدم، الزبداني، قطنة، المعضمية، الضمير، زملكا، كناكر، القلمون، قارة، الحجر الأسود، دوما، جوبر، عربين، مشروع دمر والتل.

أما في حوران فشهدت داعل وتسيل تظاهرات فيما في حمص سارت أخرى في القصير، باب السباع، السلمية وتيرمعله.

أما في حلب فكان في كل من أعزاز، الأشرفية وتلبيسة وغيرها مظاهرات حاشدة وفق صفحة "الثورة السورية ضد بشار الأسد 2011" على الفيسبوك وشبكتي شام وفلاش سوريا.

هذا بالإضافة إلى المجم والمحافظات التي لا ينفك المتظاهرون إلى التظاهر فيها كل يوم جمعة وهي اللاذقية، بانياس، طرطوس، عامودا، درعا، القامشلي ودير الزور.

هذا وقد أطلق الجيش السوري عملية عسكرية في منطقة جسر الشغور بمحافظة إدلب (300 كلم شمال دمشق) التي تشهد اعمال عنف متواصلة منذ عدة ايام، بحسب ما افاد التلفزيون الرسمي السوري.

وأعلن التلفزيون انه "استجابة لنداء الاهالي بدأت وحدات الجيش السوري تنفيذ مهامها في منطقة جسر الشغور للسيطرة على القرى المحيطة والقبض على العصابات المسلحة التي روعت السكان وقامت بقتل عناصر من القوات الامنية".

وكانت السلطات السورية أعلنت الاثنين أن 120 من عناصر الشرطة قتلوا في جسر الشغور من جانب "مجموعات مسلحة"، لكن ناشطين حقوقيين وشهودا نفوا هذه الواقعة واكد بعضهم ان هؤلاء قضوا في عملية تمرد داخل المقر العام للامن العسكري.

التعليقات 4
Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 19:25 ,2011 حزيران 10

the situation in syria now is different from 1982,hama uprising, back then , the bother of hafez assad:rifaat who smashed hama uprising,but the republican guard and the army where under the control of hafez,that's why he could master the situation and send rifaat to spain with his entourage.
it is different than the relation between bashar and maher now; maher is head of republican guard,mastering the ten brigades of the army under alawi commanders,and big influence on the alawi moukhabarat...so the regime in syria is doomed from inside.

Default-user-icon Le Phenicien (ضيف) 20:25 ,2011 حزيران 10

The honorable Syrian army is fighting Salafi fanaticas and terrorists . They will soon clean up all Syria , then comes the turn of Lebanon .

Default-user-icon Bob Z (ضيف) 05:39 ,2011 حزيران 11

Wow, Assad is killing his people and teh arabs are quiet, no even a whipser, unbelieveble. ho wcan we all stand by and watch what's happening to these poor people. if this was the americans or the Israelies killing even one unarmed civilian the whole arab world will be up in arms.. what a bunch of hypocrites. the truth is finally out, the biggest enemies of the arabs are not the aemricans and israelies, they are the leaders such as Assad, nassrallah and iran

Default-user-icon Butgen (ضيف) 08:23 ,2011 حزيران 11

Where is the useless Arab League and What Does IT STAND FOR?