جنبلاط يستنكر دعوات الجهاد: انغماس بندقية المقاومة بسوريا يشوه مسيرتها

Read this story in English W460

رأى رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط ان "الشعب السوري ليس بحاجة لجهاديين من لبنان أو الخارج"، معتبراً ان "انغماس بندقيّة المقاومة في غير محلها من شأنه أن يشوّه مسيرتها النضالية".

وفي تصريح له لجريدة "الانباء" الالكترونية، الاربعاء، اشار جنبلاط الى ان "تفاقم الوضع السلبي في سوريا والانغماس اللبناني في هذا المستنقع، تبرز مجدداً ضرورة إعادة الاعتبار لسياسة النأي بالنفس".

وتمنى على "المقاومة" ان "تعيد تصويب بندقيتها في هذا الاتجاه دون سواه"، معتبراً ان "إنغماس بندقية المقاومة في غير محلها، وفي دعم نظام (النظام السوري) قام بكل ما قام به من مجازر بحق المدنيين والأبرياء".

كما تابع ان هذا "الانغماس" من شأنه تشويه "المسيرة النضالية لهذه المقاومة وأن يبدد كل الرصيد السياسي والشعبي الذي راكمته خلال السنوات المنصرمة وأن يفرّغ كل منجزاتها التاريخيّة من محتواها في سبيل تقديم العون لنظام مصيره الحتمي الزوال عاجلاً أم آجلاً".

يُذكر أن المرصد السوري لحقوق الانسان، كشف عن مشاركة "عناصر من قوات النخبة في حزب الله في القتال الى جانب القوات النظامية في معارك ضارية مستمرة منذ ايام في ريف القصير بمحافظة حمص الحدودية مع لبنان".

والاثنين، قال الرئيس المؤقت للائتلاف الوطني السوري المعارض جورج صبرا ان "ما يجري في حمص هو اعلان حرب على الشعب السوري، ويجب على الجامعة العربية ان تتعامل معه على هذا الاساس"، داعيا الحكومة اللبنانية الى ان "تعي خطورة ذلك على حياة السوريين وعلى العلاقة بين الشعبين والدولتين مستقبلا"، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في اسطنبول.

كما يُشار الى ان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، اعلن في تشرين الاول الفائت ان بعض اللبنانيين المقيمين في الاراضي السورية الحدودية مع لبنان والمنتمين الى الحزب يقاتلون "المجموعات المسلحة" في سوريا بمبادرة منهم ومن دون قرار حزبي، وذلك "بغرض الدفاع عن النفس".

وتطرق جنبلاط في تصريحه لـ"الانباء" الى الدعوات الجهادية في سوريا، مؤكداً انها "مستنكرة ومرفوضة"، لافتاً الى ان من شأنها "تأجيج الاحتقان الداخلي اللبناني دون إحداث تغيير يُذكر في الداخل السوري".

ولفت الى انها "تصب في خدمة النظام السوري الذي لطالما إمتهن إستخدام ما يسمّى القاعدة لتبرير حربه على شعبه وإنقضاضه عليه كما هو حاصل منذ إنطلاق الثورة".

الى ذلك، قال جنبلاط، أن الشعب السوري "ليس في حاجة لجهاديين من لبنان أو الخارج، بل ما يحتاجه هو خروج المجتمع الدولي من حالة التخاذل وقيامه بتقديم الدعم المطلوب للمعارضة لتغيير الواقع الميداني على الأرض بدل الاكتفاء بالبيانات والخطابات والاجتماعات غير المنتجة، وبدل التلطي خلف مساعدات "غير قاتلة" من هنا أو هناك".

والاثنين اعلن امام مسجد بلال بن الرباح الشيخ احمد الأسير، عن تشكيل "كتائب المقاومة الحرة" انطلاقا من صيدا داعيا كل من يستطيع للتوجه الى سوريا لمساعدة "المظلومين" في القصير وحمص.

من جانبه، اعلن الشيخ سالم الرافعي من طرابلس، الاثنين عن إرسال "الدعم من رجال وسلاح لاخوتنا اهل السنّة في القصير"، طالباً "من جميع شباب السنّة الجهوزية التامة لارسال اول دفعة للواجب الجهادي في القصير".

وكان قد اعلن انه تلقى اتصالاً من وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل، لافتاً الى انه ابلغ الاخير "استعدادنا لسحب الدعوة الى الجهاد في سوريا عند توقف حزب الله عن ارسال المقاتلين اليها".

التعليقات 15
Missing peace 14:07 ,2013 نيسان 24

hezbollah does not care anymore about its image so desperate they are to back the regime that help them; they d bring lebanon to chaos if it takes that to keep their privileges....with the full support of FPM which is preparing people s mind by saying that all sunnis are terrorists and salafis.....

Thumb Chupachups 14:21 ,2013 نيسان 24

i have not commented here in ages, infact i am not even bothering to read the articles anymore..i'll read the headline, shake my head and move on.

People, you need to move on.

Thumb andre.jabbour 14:47 ,2013 نيسان 24

So do i!

Thumb dandoun 15:22 ,2013 نيسان 24

miss u Error :)

Thumb Chupachups 15:43 ,2013 نيسان 24

@dandoun, me too :) loool

Thumb geha 14:39 ,2013 نيسان 24

ft for months now especially you , mowaten, karim and the likes have been repeating anti salfists slogans as if all sunnis were salafis.
each time we have been repating that those were sectarian talks.....
you must dyslexic or something to try to deny something that obvious.

Thumb geha 17:30 ,2013 نيسان 24

come on all your attacks on sunnis tagging them being all salafis !
you cannot have forgotten that!
do you have Alzheimer? :) you are a joke :)

Thumb banima3roof 20:23 ,2013 نيسان 24

well said geha. keep stepping on march 8 necks comrade!

Thumb geha 14:39 ,2013 نيسان 24

ft for months now especially you , mowaten, karim and the likes have been repeating anti salfists slogans as if all sunnis were salafis.
each time we have been repating that those were sectarian talks.....
you must dyslexic or something to try to deny something that obvious.

Thumb Kalzyturks 14:51 ,2013 نيسان 24

The water is clear but tainted to taste like that or smell like that.

You make it sound like all of akkar or all of tripoli are salafists or the like.

Put it this way sure HA is a Shia Group but not all Shia are for HA.

Missing peace 15:08 ,2013 نيسان 24

FPM are always associating sunnis with salafis, hinting that tripoli for example is a city of salafis... so only idiots like FT would not see the propaganda led by his leader... blind by love he is... i bet he ll soon ask aoun for marriage in france.... LOL....

Thumb Kalzyturks 15:13 ,2013 نيسان 24

Peace,

I think if it sparks in Lebanon which I Pray to God it won't Aoun will be the first to leave to France and leave FT to fend for himself.

No I don't think FT will ask Aoun for marriage in France cause FT is has courage.

Missing peace 20:00 ,2013 نيسان 24

lol.... it is aoun talking not press inventions poor FT.... HE is victimizing christians as usual and attacking sunnis ...listen to him. so his speeches are also written by nahar and future? lol

seems you had a lobotomy that has made you blind and deaf without having to say stupid.....

how idiotic you are...

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 17:15 ,2013 نيسان 24

better for them to kill each other in Syria not in Lebanon

Default-user-icon Fertomar Bonguigny (ضيف) 12:16 ,2013 نيسان 25

So the guru image expert (ya 3ein moulayitein) is giving Hizbullah advice on maintaining a good image! wlak ya friggin leil 3a hal zaman el radi2.