المعارضة الألمانية: ميركل "ربما كانت على علم" بعمليات المراقبة الاميركية

Read this story in English W460

قال زعيم المعارضة الالمانية سيغمار غابرييل الاثنين ان المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ربما كانت على علم بالنشاطات الاستخباراتية والبريطانية الواسعة لشبكة الانترنت.

وقال غابرييل زعيم حزب الاشتراكيين الديموقراطيين المعارض ان "رد فعل المستشارة يثير الشكوك بانها كانت على علم بالتجسس .. على الاقل من حيث المبدأ".

وتحدى غابرييل المستشارة المحافظة بان "تقول ما اذا كانت على علم مسبق (بعمليات التجسس) وتساهلت معها".

وتسعى ميركل الى الفوز بولاية ثالثة في الانتخابات التي ستجري في 22 ايلول، في الوقت الذي اصبحت قضية تسريبات عميل وكالة الامن القومي الاميركي السابق ادوارد سنودن وجهاز الاستخبارات البريطاني قضية سياسية ساخنة.

وخلال زيارة للرئيس الاميركي باراك اوباما الشهر الماضي دعت ميركل الى التوازن بين الامن والمخاوف على الخصوصية.

والاثنين قال المتحدث باسمها انها تسعى الى اجراء محادثات جديدة مع اوباما حول مزاعم التجسس بما فيها التجسس على مرافق الاتحاد الاوروبي، مشيرا الى "ضرورة استعادة الثقة".

ودعا غابرييل المفوضية الاوروبية الى اتخاذ اجراءات بحق بريطانيا، العضو في الاتحاد الاوروبي، وقال ان "التجسس على ملايين مواطني الاتحاد الاوروبي يتناقض بالتاكيد مع المعاهدات الاوروبية نصا وروحا".

وهاجم غابرييل ما وصفه بالدمج ما بين القطاع الخاص والمراقبة الحكومية ودور شركات التكنولوجيا في ظهور "دولة المراقبة الاستخباراتية"، وقال انه من خلال حلفاء "مثل غوغل وفيسبوك، اصبح كل شيء ممكنا".

التعليقات 0