كاميرون "مسرور" لابعاد ابو قتادة الى الاردن

Read this story in English W460

اعرب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون صباح الاحد عن "سروره" لابعاد الاسلامي ابو قتادة الى الاردن معربا عن الاسف لان يكون هذا الاجراء "استلزم وقتا طويلا وكان صعبا".

وصرح كاميرون لقنوات تلفزيون بريطانية "اني مسرور جدا. كان ذلك امرا تعهدت الحكومة القيام به وقمنا به".

واضاف "كسائر البريطانيين شعرت بالغضب لان تكون عملية الابعاد استغرقت وقتا طويلا وان طرد هذا الرجل الذي لا يحق له ان يكون في بلادنا ويطرح تهديدا عليها، كان صعبا".

وابو قتادة الذي يعيش في لندن منذ 1993 حكم عليه غيابيا في الاردن بالتخطيط لتنفيذ اعتداءين، وستتم اعادة محاكمته في المملكة الهاشمية التي وصلها صباح الاحد قادما من لندن.

واعربت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي عن ارتياحها منتقدة الطعون التي منحها القضاء لابو قتادة ضد قرار ابعاده وقالت "اني في غاية السعادة ان يكون تصميم الحكومة على وضعه في طائرة (وابعاده الى الاردن) مبررا وان نكون نجحنا اخيرا في تحقيق ما كانت تطالب به الحكومات السابقة والبرلمان والشعب في بريطانيا منذ زمن".

واضافت ان "هذا الرجل الخطير ابعد عن سواحلنا ليحاكم امام القضاء في بلاده".

وتابعت "سنحاول التحقق من عدم منح هذا العدد من الطعون وسنجري تعديلات على قانون الهجرة لخفض هذه المهل".

كما انتقدت ماي المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان التي عرقلت في 2012 عملية ابعاد ابو قتادة بحجة ان ادلة تم انتزاعها تحت التعذيب قد تستخدم ضده خلال محاكمته في الاردن. واوضحت "علينا درس علاقتنا مع المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان وفي رأي يجب الا نستثني اي خيار في ما يتعلق باسلوب تعاوننا".

ويأتي ابعاد ابو قتادة الذي دخل وخرج من السجن مرارا في بريطانيا منذ 2002 بعد اسابيع من مصادقة لندن وعمان على معاهدة تضمن ان ادلة تم الحصول عليها تحت التعذيب لا يمكن ان تستخدم ضده خلال محاكمة.

التعليقات 0