لندن تدين استخدام القوة ضد المتظاهرين في مصر وباريس تدعو لضبط النفس

Read this story in English W460

اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ السبت ان لندن "تدين استخدام القوة ضد المتظاهرين" في مصر، وتدعو "الفريقين الى وضع حد لاعمال العنف".

وعبر هيغ عن "قلقه الشديد لمنحى الاحداث في مصر" حيث قتل عشرات من انصار الرئيس الاسلامي المصري المخلوع محمد مرسي صباح اليوم في القاهرة في مواجهات مع قوات الامن.

وقال الوزير البريطاني "ادعو السلطات المصرية الى احترام حق التظاهر سلميا ووضع حد لاعمال العنف ضد المتظاهرين بما في ذلك اطلاق الرصاص الحي ومحاسبة المسؤولين عنها".

واضاف "ادعو السلطات المصرية ايضا الى الافراج عن القادة السياسيين المعتقلين منذ احداث الثالث من تموز او ملاحقتهم بتطبيق القانون".

واوقعت اعمال العنف في مصر ما لا يقل عن 66 قتيلا على ما يبدو في اليوم الاكثر دموية في مصر منذ ان عزل الجيش مرسي في 3 تموز.

وقال هيغ ايضا "انه وقت الحوار وليس المواجهة ومن مسؤولية قادة مختلف الافرقاء العمل من اجل تهدئة التوتر".

من جهته قال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو ان "فرنسا تاسف للحصيلة المرتفعة جدا للصدامات في مصر. وتدعو كافة الاطراف وخصوصا الجيش الى التحلي باكبر قدر من ضبط النفس".

واضاف في تصريحه "ينبغي القيام بكل ما يمكن لتفادي تصعيد العنف"، قبل ان يدعو "كافة الاطراف الى الهدوء والبحث عن تسوية للتوصل سلميا الى حل سياسي والى تنظيم انتخابات في اسرع وقت وفقا للتعهدات التي قطعتها السلطات الانتقالية".

واضاف "من وجهة نظرنا تحتاج مصر لعملية سياسية يتساوى فيها كل فريق، تقود الى انتخابات سريعة ومنصفة يحق لكل حزب المشاركة فيها".

التعليقات 0