هيغ: الازمة في الشرق الاوسط قد تستمر لعقود وستحصل الكثير من النكسات

Read this story in English W460

حذر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاثنين من ان الاضطرابات في منطقة الشرق الاوسط قد تستمر "عقودا" في حين قتل 25 شرطيا في مصر في اكثر الهجمات دموية ضد قوات الامن منذ سنوات.

وصرح هيغ لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان "ما يحصل حاليا في الشرق الاوسط هو الحدث الاهم في القرن ال21 حتى الان بل واهم من الازمة المالية التي واجهناها ومن عواقبها على عالم الاعمال".

واضاف "اعتقد اننا سنحتاج لسنوات وربما لعقود لينتهي الامر وحتى ذلك الحين علينا ان نستمر في دعم الديموقراطية والمؤسسات الديموقراطية بوضوح وتشجيع الحوار. سيكون هناك الكثير من النكسات التي يجب الا نستعجب حدوثها".

وتابع ان الوضع في مصر "خطير جدا" واصفا استقالة نائب الرئيس المصري محمد البرادعي حائز جائزة نوبل السلام في 14 اب بانها "اشارة سيئة".

وقال "لكن لن اقبل الفكرة القائلة بانه ليس في امكاننا القيام باي شيء. قد يكون نفوذنا محدودا لكن علينا ان نبذل كل جهودنا لتشجيع المؤسسات الديموقراطية والحوار السياسي ونبقي ايماننا بغالبية المصريين الذين يريدون فقط بلدا مستقرا يعيش في سلام".

ومصر التي فرضت فيها حالة الطوارىء تمر بازمة سياسية خطيرة وتغرق في العنف. وقتل 26 شرطيا على الاقل الاثنين في سيناء (شمال شرق مصر) بينهم 25 في هجوم واحد بحسب مصادر امنية.

التعليقات 0