بان كي مون يؤكد ان متمردي ام23 اطلقوا النار على رواندا

Read this story in English W460

اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم الجمعة من متمردي حركة ام23 اطلقوا النار باتجاه الاراضي الوراندية على الرغم من تأكيدات كيغالي التي اتهمت القوات الحكومية الكونغولية بذلك.

وقال بان كي مون في بيان انه "يدين خصوصا اطلاق النار العشوائي من ام23 الذي تسبب بسقوط قتلى وجرحى وخسائر مادية بين المدنييم في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية والمناطق الحدودية في رواندا، وكذلك في صفوف جنود حفظ السلام".

واضاف الامين العام للمنظمة الدولية انه "يشجع كل الاطراف المعنية الى مواصلة عملية سياسية شاملة تعالج الاسباب العميقة للنزاع" في شرق الكونغو الديموقراطية.

واكد ان "الاشخاص الذين يعرقلون العمليات الحالية والذين يعطلون القانون الدولي يجب ان يحاسبوا على افعالهم".

ودعا بان كي مون "كل الاطراف الاقليمية الفاعلة والمعنية الى ممارسة اكبر قدر من ضبط النفس والامتناع عن القيام باي عمل او تصريح يمكن ان يؤدي الى تدهور اضافي للوضع".

ومنذ نحو اسبوع تشارك الامم المتحدة في القتال الى جانب القوات النظامية. الا انه حسب مصدر عسكري غربي فان الامم المتحدة لم ترسل اي جندي مشاه الى الميدان مستخدمة فقط مروحياتها الهجومية ومدفعيتها بالتنسيق مع القوات المسلحة الكونغولية.

واعلن مسؤول محلي امس ان رواندية قتلت واصيب رضيعها بجروح خطيرة اليوم الخميس بالقرب من بلدة غيسيني الرواندية المجاورة لمدينة غوما الكونغولية، بقذيفة اطلقت "عمدا" من الكونغو الديموقراطية.

واكدت الامم المتحدة مساء الخميس دعم كتيبتها للجيش النظامي الكونغوولي ضد متمردي واقليم شمال كيفو غني جدا بالثروات المنجمية ويعد من المناطق الاكثر كثافة سكانية في الكونغو الديمقوقرطية. وهو يعاني من الاضطرابات منذ قرابة 20 عاما وتنشط فيه حركة ام23 (حركة 23 اذار) منذ ايار 2012.

التعليقات 0