إيطاليا ترسل سفينة تحسبا لامكان اجلاء جنودها من لبنان وتخطط لإرسال فرقاطة بحال تدهور الوضع

Read this story in English W460

ارسلت ايطاليا سفينة حربية الى شرق البحر المتوسط قد يتم استخدامها لاجلاء القوات الايطالية من جنوب لبنان في حال تدهور الوضع في هذا البلد جراء تفاقم الازمة في سوريا، وفق ما اعلنت البحرية الايطالية الجمعة.

وقال متحدث باسم البحرية الايطالية لوكالة فرانس برس "هذا افضل عنصر قوة لدينا للتحرك بسرعة في حال حصول عملية اجلاء"، وذلك تعليقا على ارسال السفينة الايطالية التي اصبحت متمركزة قبالة السواحل اللبنانية.

واضاف المتحدث ان سفينة "اندريا دوريا" وهي مدمرة بطول 153 مترا، "ستراقب الوضع".

وردا على سؤال لاذاعة "راديو 1" الحكومية، اشار وزير الدفاع الايطالي ماريو ماورو الى ان السفينة "تضاف الى القوات البحرية لليونيفيل"، قوات الامم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان. واضاف ان المهمة المحددة لهذه السفينة، "بفضل انظمة راداراتها المتطورة، تتمثل في مساعدة الكتيبة (الايطالية) على مراقبة الاتصالات الجوية".

لكن بحسب الوزير الايطالي فإن "السفينة يمكن ايضا استخدامها في اي حدث اخر، علما انه على متنها ثمة جنود ومروحيات قادرة على الارجح على اجلاء جزء من الكتيبة".

واوضح ماورو ان التدابير المتخذة "احترازية وعملية يتم البدء بها اعتبارا من مستوى انذار معين".

وردا على سؤال عن امكان امتداد النزاع السوري بالكامل الى لبنان، قال وزير الدفاع الايطالي ان قائد قوات اليونيفيل الجنرال الايطالي باولو سيرا اخبره مؤخرا انه "ثمة توترات قوية لكننا نسيطر على الوضع".

وفي مقابلة اخرى مع صحيفة "هافنغتون بوست" في ايطاليا، ابدى الوزير الايطالي "قلقه على الجنود (الايطاليين) وكل عناصر اليونيفيل"، في وقت "يتحارب السنة والشيعة بالقنابل" في المنطقة.

كما ادرجت ايطاليا ضمن خططها لمواجهة اي تدهور للوضع، ارسال فرقاطة تسمى "مايسترالي" الى قبالة سواحل لبنان.

وكان قد أعلن رئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا، الجمعة، أن سفينة حربية، مدمرة قاذفة صواريخ، تتواجد قبالة السواحل اللبنانية لحماية العناصر الايطاليين العاملين ضمن قوات حفظ السلام اليونيفيل في جنوب لبنان.

من جانبه أوضح وزير الدفاع الايطالي ماريو مورو، ان السفينة الحربية الوحيدة التابعة لسلاح البحرية التي تتواجد في الشرق الاوسط هي مدمرة قاذفة الصواريخ " أندريا دوريا".

يُذكر أن وسائل اعلام ايطالية كانت قد أفادت، الاربعاء، ان ايطاليا حركت سفينتين من سفنها الحربية باتجاه شرق البحر المتوسط، هما مدمرة قاذفة الصواريخ "أندريا دوريا" والفرقاطة "مايسترالى"، بهدف حماية قواتها المنتشرة ضمن اليونيفيل في جنوب لبنان من تداعيات الضربة العسكرية المحتملة على سوريا.

ولفتت الى أن "مهمة السفينيتين قاذفتي الصواريخ قبالة السواحل اللبنانية تتمثل في التصدي للهجمات الجوية والصاروخية المحتملة ضد القوات الايطالية التي تضم نحو ألف جندي هي الأكبر ضمن قوات اليونيفيل المنتشرة في جنوب لبنان منذ العدوان الاسرائيلي عام 2006".

وتعد المدمرة "أندريا دوريا" التي دشنت عام 2005 من الجيل الجديد من المدمرات الحديثة للدفاع الجوي وهي مزودة بمنظومة "بامز" الصاروخية لاطلاق صواريخ أستر 15 وأستر 30 بالاضافة الى قاذفتي صواريخ وقاذفتي طوربيدات كما تحمل طائرة مروحية هجومية بينما يتكون طاقمها من 195 جنديا.

وكذلك فان الفرقاطة مايسترالى التي تنتمي لجيل قديم دشنت عام 1981 تم مؤخرا تحديث قدراتها تعد وحدة قاذفة للصواريخ تحمل طائرتين عموديتين ويتكون طاقمها من 225 جنديا حيث شاركت في العديد من المهام بما في ذلك مكافحة القرصنة في بحر العرب والمحيط الهندي.

التعليقات 4
Thumb _mowaten_ 10:39 ,2013 أيلول 06

Ginzo warships are not welcome here. Last time they came they bombarded Beirut killing 60 inhabitants and wounding much more.
http://query.nytimes.com/mem/archive-free/pdf?res=F40716FD385E13738DDDAC0A94DA405B828DF1D3

Missing hb9z 18:37 ,2013 أيلول 06

yes in case we have to save our pizza and lasagna from the war between madhizb and israel.....

Default-user-icon HassanZabree (ضيف) 18:53 ,2013 أيلول 06

Oh how quickly we forget how many 1000's of "inhabitants" the Syrians killed in Lebanon...

But we can't forget the 60 the Italians allegedly killed !

Default-user-icon pussycattony (ضيف) 18:56 ,2013 أيلول 06

Todrab, you really think Assad can win any war against anyone ? Oh wait, that's true, according to you and the Syrian propaganda machine the SAA won in 48, 67, 73 and in 82/83 !