سليمان يتمسك بـ8-8-8: "لا مانع" من صيغة حكومية جديدة يقدمها جنبلاط

Read this story in English W460

يتمسك رئيس الجمهورية ميشال سليمان على صيغة 8-8-8 لتشكيل الحكومة العتيدة، في وقت ردت مصادر دبلوماسية على اعلان رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط حول دفن هذه الصيغ، قائلة " اذا كان قادرا على ابتداع صيغة ما، فلا مانع من ذلك".

ونقلت صحيفة "السفير"، الجمعة، عن مصادر دبلوماسية أن رئيس الجمهورية يصدر بالاتفاق مع الرئيس المكلف مرسوم تشكيل الحكومة، ولذلك، فإن سليمان ما زال ينتظر من الرئيس المكلف تمام سلام أن يقدم إليه التشكيلة العتيدة حتى يبنى على الشيء مقتضاه.

اما عن اعلان جنبلاط بشأن دفن صيغة الثلاث ثمانيات، فأجابت المصادر "اذا كان جنبلاط قادرا على ابتداع صيغة ما، شرط أن نحافظ ولو بالشكل على الثلاث ثمانيات.. لا مانع أبدا من ذلك".

ودعا جنبلاط عبر "المنار"، الأربعاء، الى "إعادة النظر بصيغة 8-8-8 فالمطلوب حكومة جامعة لمواجهة المشكلات الكبرى". وأضاف "الأفضل تفادي إمكانية الدخول في مساعي الوصول إلى حكومة قد تعتبر غير ميثاقية من قبل البعض وبذلك تتكرر تجربة وحالة نحن بغنى عنها".

يُذكر أنه وبعد استقالة حكومة ميقاتي في آذار الفائت، تم تكليف سلام تشكيل حكومة جديدة الا أن جهوده لم تنجح في ذلك، في ظل تمسك كل الافرقاء بمطلبه من الحكومة، في حين يتجه سلام وسليمان الى تشكيل حكومة 8-8-8.

وأكدت المصادر أن سليمان سيشدد خلال زيارة سيقوم بها الى السعودية، في الاول من تشرين الاول، على تشكيل حكومة تتحمل مسؤولياتها في مواجهة التحديات التي تواجه البلد، وأهمية العودة الى الحوار، فضلاً عن تشجيع لبنان للانفتاح السعودي ـ الإيراني وتعويله على زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني إلى السعودية ومردودها الايجابي على صعيد العلاقات الداخلية اللبنانية.

واشارت المصادر الى أن سليمان سيزور السعودية لمدة يوم واحد حيث من المرجح أن يلتقي رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري، وسيلبي دعوة ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز، الى مأدبة غداء.

التعليقات 1
Default-user-icon Landy Di Munch (ضيف) 09:58 ,2013 أيلول 27

So now the low life scum bag piece of filth feudal warlord is tasked with forming the government! Next task: Jumblat as president!